ملك النصاب هو مقدار معلوم من المال من ملكه وجبت عليه الزكاة،  نظرًا لأهمية وتأثير كبير على المجتمعات الإسلامية، فإن الزكاة هي واحدة من أهم العبادات التي فرضها الله -سبحانه وتعالى- على عباده المسلمين، وذلك لأنها تساهم في تحسين اقتصاد المجتمع المسلم، ومنع انتشار السرقة والفساد في المجتمع، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على ملك النصاب هو مقدار معلوم من المال من ملكه وجبت عليه الزكاة.

الزكاة في الإسلام

الزكاة هي ثالث أركان الإسلام الخمسة، أن الزكاة تعتبر من ضمن الفرائض التي فرضها الله -عز وجل- على عباده المسلمين قبل الهجرة، ولما كان الله سبحانه وتعالى زكاة المسلمين لسد حاجات الفقراء، ومواساتهم، وإخلاء سبيل المدين، وجمع المسلمين حول الإسلام وعقيدتهم، فإن هذا الفرض إلزامية على المسلمين القادرين على دفعها.

ملك النصاب هو مقدار معلوم من المال من ملكه وجبت عليه الزكاة

باستثناء الوقت الذي تصبح فيه الزكاة صحيحة، يعتبر ملك نصاب الزكاة من شروط الزكاة التي تستدعي وصول أموال الزكاة إلا النقطة التي تصبح وقتها الزكاة واجبة، والإجابة السؤال هي كالتالي:

  • العبارة صحيحة.

ما هو نصاب الزكاة

إن نصاب الزكاة يُعرف على أنه القدر الذي إذا وصل إليه المال تصبح الزكاة فيها واجبة، نظرًا لأن أنواع النقود المختلفة لها نصاب مختلفة، على سبيل المثال، 20 مثقالًا للذهب، بينما نصاب الفضة هو 200 درهم، وقد يعتبر نصاب الزكاة من أهم شروط فريضة الزكاة.

ما هي أركان الإسلام

إنّ أركان الإسلام خمسة مذكورة في الحديث النبوي الشريف المروي عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ”.

آثار الزكاة و فضائلها

فيما يلي بعض أبرز مزايا الزكاة وكيف تؤثر على المزكّي، وهي كالتالي:

  • الزكاة وسيلة للتخلص من البخل والادخار، وكلما زاد المال المتصدّق به من المال كثيرًا دل على قوة إيمان صاحبه، وكان أكثر طهارة ذنوبه وآثامه.
  • والزكاة دليل على قوة صدق إيمان العبد، وقوة إيمانه وإخلاصه.
  • الجزاء الكبير في الآخرة، فالمُزكّي يحصل له الجزاء العظيم في الحياة الدنيا والآخرة، ففي الحية الدنيا يبارك الله له في عمله وعمره وولده ويوفقه ويسدد دربه الله تعالى، وأما في الآخرة فقد جعل الله تعالى الزكاة سبب لتقريب العبد من الجنة وإبعاده عن النار، ويبارك الله لكل مزكّي.

أهميّة الزكاة

هي الركن الثالث من أركان الإسلام، وقد ربط الله تعالى بينها وبين الصلاة في كثير من الآيات الكريمة فقال تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}، وقال أيضًا: {وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ}، وقد جعلها الله تعالى من أساسيات الدعوة إلى الإسلام، وجعل الإسلام الزكاة دليلاً على الإيمان ودليل على الإخلاص، وهو دليل على التمييز بين الإسلام والكفر، وبين الإيمان والنفاق، وبين التقوى والفجور.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا ملك النصاب هو مقدار معلوم من المال من ملكه وجبت عليه الزكاة،  نكون وضحنا لكم  الزكاة في الإسلام، و ما هو نصاب الزكاة، وما هي أركان الإسلام، وآثار الزكاة و فضائلها، وأهميّة الزكاة.