اذكار الصباح مختصر النصيحة، ‏الأذكار موجودة في السنة النبوية وأيضا هناك الكثير من الأفكار التي تم اقتباسها من القرآن الكريم وتعتبر الأذكار هي حصن المسلم وأيضا كل مسلم ‏‏ الأذكار جزء من حياتها اليومية وهناك اذكار الصباح وأيضا اذكار المساء و اذكار الاستيقاظ من النوم اذكار ما قبل النوم وتعتبر الأذكار الحصن المتين للمسلم هيا تحميها من شر الحقود الحسود والعين الضارة  ومن تقلبات الدنيا وهناك الكثير من الأذكار التي يستخدمها المسلمون يجب ترديدها للأطفال في المدارس و ‏هناك اذكار يتم قرأتها في المدارس ورياض الأطفال وذلك لتعويد هذا الجيل من الصغر إلى الاهتمام في الأذكار والآن في هذا المقال سوف نتعرف على اذكار الصباح مختصر النصيحة، عبر موقع الجنينة.

ما هي  أحب الأذكار لله عز وجل

‏عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم إن الله يحب الأشخاص الذين يرددون الأذكار بشكل دائم ومن هذه الأذكار كما ورد عن النبي صلى الله عليه:

  • قال النَّبِيِّ – صلّى الله عليه وسلّم -: (كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ علَى اللِّسانِ، ثَقِيلَتانِ في المِيزانِ، حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ: سُبْحانَ اللَّهِ العَظِيمِ، سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ).
  • ‏الله سبحانه وتعالى يحب لمن حمده على نعمه ويقول في كتابه سميع الله لمن حميده
  • ‏تحليل وهي قول لا اله الا الله وكما ذكره عن النبي عن جابر بن عبدالله -رضيَ الله عنه- قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أفضلُ الذكرِ لا إله إلا اللهُ)، ‏كما ذكر أنها لها فضل كبير ومضاعف وزيادة في الحسنات و أنها تعادل الفضل في عتق رقبة و الوقاية والحماية من الشيطان الرجيم.
  • ‏وهي قول لا حول ولا قوة الا بالله وكما وردا عن النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل الحوقلة، رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (ألَا أدُلُّكَ على كلِمَةٍ مِنْ تحتِ العرشِ، مِنْ كنزِ الجنةِ ؟ تقولُ: لا حولَ ولَا قوةَ إلَّا باللهِ، فيقولُ اللهُ: أسلَمَ عبدي واسْتَسْلَمَ، ‏معنى كلمة لا حول ولا قوة الا بالله هي تبرء العبد من القوة والقدرة والامتناع عن المعصية وإلا القدوم إلى الطاعة إلا الله سبحانه وتعالى.
  • ‏صلوا على النبي صلى الله عليه وسلم وكما جاء عن جابر بن سمرة -رضيَ الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (من ذُكِرتَ عندَهُ فلم يصلِّ عليكَ فَماتَ فدخلَ النَّارَ فأبعدَهُ اللَّهُ).

أذكار الصباح مختصرة

‏وهناك بعض الأذكار التي رددها في كل صباح وأيضا تقوم به المدرس والمعلمون في ترديدها إلى الطلاب في المدارس وفي المساجد والكثير من الجامعات وهي اذكار مختصرة وسهلة وسوف نذكر الآن بعضها

  •  ‏امسينا على فطرة الإسلام على كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة ابينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين.
  •   ‏اللهم بك امسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك أنا اموت وإليك المصير.
  •   ‏لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • ‏يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شاني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم”. 

فضل آية الكرسي

‏ولآيات الله عز وجل التي وجدت في القرآن الكريم، ‏كثير من الخير والبركة والحماية للمسلم فهي نور على نور ونوره لصاحبها والجميع القرآن فضائل الكبيرة والآن سوف نتحدث عن فضل آية الكرسي ولها مكة وهي لها مكانة خاصة وهي قاعدة من قواعد الدين وأيضا قائمة على التوحيد يبلغ عدد كلمات آية الكرسي 50 كلمة و تحتوي على العديد من معاني الخير والبركة سمية آية الكرسي بهذا الاسم لانه هو أساس الحكم وهي تقوم على مبدأ التوحيد تحتوي على 17 أسماء من أسماء الله الحسنى.

‏وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن اذكار الصباح المختصرة وأيضا تحدثنا عن هذا العنوان وذكرنا اذكار الصباح وأيضا ذكرنا آية الكرسي مكتوبة في عنوان فرعي عنوان فرعي أخي رقم فضل آية الكرسي وشكرا لكم على الاستمرار في قراءة هذا المقال وأتمنى لكم الاستفادة من المعلومات التي ذكرناها لكم وشكراً.