حيث بدأ كثير من المواطنين في البحث عن كم مقدار زكاة الفطر 2023 في جميع الدول العربية و الأجنبية ، و ذلك منذ بداية شهر رمضان 1444 ، و الذي يعتبر من أفضل شهور السنة بحسب ما ورد في القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة ، و الذي تكثر فيه الصدقات و الحسنات ومنها زكاة الفطر 2023 و التي تعد واجبة وفقا لعدد من الشروط والأحكام.

كم مقدار زكاة الفطر في روسيا 2023

  • حيث أن مقدار زكاة الفطر 2023 في روسيا بقيمة 100 روبل للفقراء وبقيمة 500 روبل للأغنياء ، و بمقدار 300 روبل للأشخاص ذوي الدخل المحدود تبعاً لما جاء عن المديرية الروحية لمسلمي الاتحاد الروسي.

الحكمة من زكاة الفطر 2023

زكاة الفطر منها إغناء الفقراء عن السؤال ففي الحديث السابق أنها “طعمة للمساكين” و إغناء الفقراء من المطالب التي دلت عليها كليات الشريعة و مقاصدها فضلاً عما تؤدي إليه هذه الصدقة من التكافل بين المجتمع و التراحم بين طبقاته و شعور بعضهم ببعض.

حيث شرعت زكاة الفطر لحكم عديد منها جبران نقص الصوم فقد بين الرسول محمد صلي الله عليه وسلم في حديث ابن عباس المتقدم أنها طهرة للصائم من اللغو و الرفث” رواه أبو داود وغيره ، كما و قال بعض العلماء إن زكاة الفطر كسجدة السهو للصلاة تحبر نقصان الصوم كما يجبر سجود السهو نقصان الصلاة.

وقت إخراج زكاة الفطر 2023

حيث تجب زكاة الفطر بغروب شمس ليلة عيد الفطر ، فمن كان من أهل الوجوب حينئذ وجبت عليه وإلا فلا ، فإن مات قبل الغروب و لو بدقائق لم تجب عليه ، و إن مات بعده و لو بدقائق ، وجب إخراج زكاته ، و من أسلم بعد الغروب فلا فطرة عليه ، و لو ولد لرجل بعد الغروب ، لم تجب فطرته ، لكن يسن إخراجها عنه ، بخلاف ما لو ولد له قبل الغروب ، فإنه يجب إخراجها عنه.

  • و أما وقت إخراجها فالأفضل أن تخرج صباح العيد قبل الصلاة ؛ لقول أبي سعيد الخدري رضي الله عنه -كما في البخاري-: “كنا نخرِج في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفطر صاعاً من طعام… “.
  • و ما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما: “أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بزكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة ” ، و لأن المقصود منها إغناء الفقراء في هذا اليوم عن السؤال ، من أجل أن يشاركوا الموسرين في الفرح والسرور.
  • ويجوز تقديمها قبل يوم العيد بيوم أو يومين؛ لما رواه البخاري أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يعطيها -أي صدقة الفطر- الذين يقبلونها، وكان يؤديها قبل الفطر بيوم أو يومين.

 

إلى هنا وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم كم مقدار زكاة الفطر في روسيا 2023 ، كما ذكرنا أيضاً الحكمة من زكاة الفطر 2023 .