كيفية صلاة التهجد بالتفصيل، صلاة التهجد تعتبر صلاة يصليها المسلمون في أوقات الليل، وحكمها سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام، فهي ليستفرض على المسلمين، ووقتها يكون بين صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر، وأفضل وقت لصلاتها هو في الثلث الأخير من الليل، وعلى الرغم أنّها ليست فرض على كل مسلم، إلّا أنّ غالبية المسلمين بقومون بأدائها، دعوناا من خلال موقع الجنينة أن نتعرف على كيفية صلاة التهجد بالتفصيل.

كيفية صلاة التهجد بالتفصيل

  • النية للصلاة: أي أنه يجب عليك أن تنوي النية للصلاة.
  • الوضوء: بعد الاستيقاظ لأداء صلاة التهجد يجب عليك الوضوء ثمّ اختيار مكان ملائم لأداء الصلاة.
  • نزع الهموم الدنيويّة من القلب: تصفية العقل من أجل التركيز والخشوع في الصلاة والتفكر بعظمة الله تعالى، صلاة التهجد تكون على عدّة ركعات، مثنى مثنى أي تُصلى ركعتين ثم التسليم وهكذا، كما أنه بإمكانك أن تُصلّي ما تشاء من الركعات، ركعتان أو أربع أو ست أو ثماني ركعات أو عشر ركعات وتختم بركعة الوتر، ولكن السنة عن النبي أنّه كان يُصلّي التهجد ثلاث عشرة ركعة.

كم عدد ركعات صلاة التهجد

حسب العلماء فإن أقل عدد ركعات لصلاة التهجد هو ركعتين، فلم يختلفوا في ذلك.

اقرأ أيضاً: عبارات عن صلاة التهجد رمضان 1444

أدعية صلاة التهجد

  • عن حديث ابن عباس _رضي الله عنهما_ قال: كان النبي _صلى الله عليه وسلم_ إذا قام من الليل يتهجد قال: اللهم لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد، لك ملك السماوات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق، لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت أو لا إله غيرك ولا حول ولا قوة إلا بالله”.
  • اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهّل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر.
  • اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء، وروحي مع الشهداء، واحساني في عليين وإساءتي .
  • كذلك اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد.
  • اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا، فقد أخرج الإمام أحمد عن عبد الله بن بريدة قال: عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قُلْتُ: “يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي

وفي نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم من خلال موقع الجنينة نكون قد ترفنا على كيفية أداء صلاة التهجد بالتفصيل.