العديد من الأسماء التي تنتقل إلينا في حياتنا لها دلائل ومعاني خاصة ، ومن مزايا اللغة العربية أنها تحمل المعاني الأكثر شمولاً وتتوسع إلى عدد لا يحصى من المفردات ،وهذا ان دل على شيء ، فإنه يدل على مخزون مكتبة اللغة العربية ووفرة بحرها ،وفي هذا المقال سنناقش معنى كلمة قد لا يعرفها كثير من الناس ، وهي كلمة العسكران، وما هو المقصود بها وما الذي تشير إليه.

معنى العسكران باللغة العربية

العسكران اسم مثنى، مفرده ، عسكر ، و العسكر في اللغة هو الجيش ، وهو كثير من كل شي ،و يقال: عسكر من الرجال والخيل والكلاب ومعسكر في المكان أي اجتمعوا فيه وأقاموا و عسكر الليل أي اشتد ظلامه وعسكرت الشيء: أي أنك جمعته ، وهو معسكر ، وفيه معسكر الناس على شكل حالة صيغة المفعول للمكان الذي يلتقي فيه الجنود ، والمعسكِر مع كسر الكاف على شكل اسم الفاعل لجامع العسكر ، والمعسكَر هو أيضا مكان الإقامة.

المقصود بالعسكران

ولقب “العسكران” يطلق على عرفة ومنى ، وهما من المقدسات التي تؤدي فيها مناسك الحج الأعظم ،ولفظ “العسكران” من الثنائيات في اللغة تطلق على بعض الأسماء التي تشترك في صفات ودلالات مثل: الأزهرين وتعني الشمس والقمر والأسدين و تعني التمر والماء ،حيث ان الرابط بين عرفة ومنى هو تجمع و تجمهر.

سبب استخدام مصطلح العسكران

دعا المسلمون لفظ  العسكران على منى وعرفة بسبب تعسكر الأمم فيهما وتجمعهم لأداء مناسك الحج، و في كل عام يشهد اليوم التاسع من ذي الحجة تجمع جموع المسلمين و تهافتهم إلى جبل عرفة ، ثم يعبد المسلمون ربهم ويتلوون الدعاء ويدعون التقرب إلى الله تعالى ويستغفرونه ويطلبون رحمته وعفوه.

أسباب تسمية عرفة ومنى بهذين الإسمين

و يعرف أيضا بعرفات هو اسم لمكان ولا يختلف أي منهما عن الآخر ،و كما قلنا هو المكان الطاهر الذي يجتمع فيه الحجاج في التاسع من ذي الحجة في أكبر ركن من أركان الحج ،بل هو الحج نفسه لأن الحج هو عرفة ،و في هذا المكان ينزل المسلمون ويقدمون التضحيات والدعاء إلى الله بعمل الخير والامتناع عن الذنوب ،وسبب تسمية مكان عرفة أو عرفات  يرجع لعدة أمور ، منها أن جبريل عليه السلام قد عرف إبراهيم عليه السلام إلى أركان الحج والشعائر ، وكان يقول: له: “عرفت”، فيقول إبراهيم عليه السلام: نعم ، فسميت عرفة ، ويقال أن آدم عليه السلام وحواء تعرفوا هناك بعد نزولهم من الجنة.

أما سبب تسمية منى بالمعسكر فهو لعدة أسباب أبرزها تجمع الحجاج للصلاة في هذا المكان المقدس. في سبيل الله تعالى ،والسبب الثاني هو كثرة الدعاء التي يدعوها الحجاج في صلاتهم و تجمعهم في مكان (منى) ، والسبب الثالث كثرة الدماء التي يسفكها المسلمون في أيام الحج لوجه الله تعالى.

الثنائيات في الإسلام

يوجد في الإسلام ثنائيات كثيرة ، وقد ورد أغلبها في القرآن الكريم ، منها:

  • الدنيا والآخرة.
  • الخير والشر.
  • الكفر والإيمان.
  • المادة والروح.
  • العقل والقلب.
  • عالم الملك وعالم الملكوت.
  • عالم الغيب وعالم الشهادة.
  • الأمر التكليفي والامر التكويني.

الى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي عرفنا فيه ما المقصود بالعسكران، و معنى مصطلح العسكران في اللغة العربية و السبب وار إطلاق مصطلح العسكران ، وسبب تسمية منى و عرفة بالعسكرين و الاسماء التي وردت في القرآن الكريم على شكل ثنائيات.