مع تبقي أيام قليلة فقط، يبدأ العام الهجري الجديد، ومعه يأتي السؤال عن متى موعد وتاريخ اجازة عاشوراء 2023، والذي وفقًا للشريعة لم يتم تحديده بعد، حيث من المقرر أن تعلن عنه الدار المصرية للافتاء.

ما هو موعد لیلة عاشوراء 2023؟

بالنسبة لموعد عاشوراء 2023 وبحسب الحسابات الفلكية، سيبدأ العام الهجري الجديد 1444 في 30 يوليو، لذلك سيكون يوم السبت 30 يوليو هو أول أيام الشهر الهجري، إذا أثبتت المشاهدات القانونية للقمر الجديد ذلك احسب الصلاحية.، ثم يمكن تحديد موعد للأيام التي يصوم فيها عاشوراء.

وبحسب الحسابات السابقة، فإن موعد عاشوراء 2023 سيكون يوم الاثنين 8 أغسطس من العام المقبل، وبالهجري سيكون اليوم العاشر من التقويم الهجري، لذا ينصح بصيام عاشوراء لأنه السنة النبوية صلى الله عليه وسلم امنحه السلام.

وفقًا للتقويم الإسلامي، يقع عاشوراء دائمًا في نفس اليوم لأنه التقويم القمري.

ومع ذلك، فإن هذا اليوم في التقويم الغريغوري مختلف لأنه تقويم شمسي. ينتج عن هذا اختلاف يبلغ حوالي أحد عشر يومًا في السنة.

عادة ما يتم تحديد تاريخ ليلة أسورا بالملاحظة الفعلية للقمر بالعين المجردة أو بالحسابات الفلكية.

وتجدر الإشارة إلى أن التواريخ الواردة هنا تستند إلى التواريخ التي وافق عليها المجمع الفقهي لأمريكا الشمالية.

ما هي لیلة عاشوراء؟

يصادف عاشوراء اليوم التاسع من الشهر الهجري، الشهر الأول من التقويم الإسلامي.

في عشية عاشوراء يحتفل المسلمون الشيعة بهذا اليوم ويحيون ذكرى استشهاد الإمام الحسين، الإمام الشيعي الثالث.

في يوم عاشوراء، اعتبر الإمام الحسين أن رفقائه هم أكثر الصحابة ولاءً، وهم بدورهم قدموا كلمات الولاء وأعلنوا ولائهم له في اليوم التالي، قُطعت رأس الإمام الحسين في معركة كربلاء.

فضل صيام يوم عاشوراء

عندما يتعلق الأمر بمواعيد عاشوراء 2023، تجدر الإشارة إلى فوائد صيام هذا اليوم، والتي أوضحتها دار الإفتاء المصرية في مقطع فيديو نشر على قناتها الرسمية على موقع يوتيوب، والتي تنص على أنها تتعلق بسنة نبي الشورى صلى الله عليه وسلم، وأغفر ذنوب السنة الماضية.

وأوضحت دار الافتاء أن صيام عاشوراء لا يبرئ كل ذنوب السنة الماضية، وإنما يبرئ ذنوب العام الماضي بين العبد وسيده.

في نهاية المقال، لقد تعرفنا علىمتى موعد وتاريخ اجازة عاشوراء 2023، وكذلك “ما هي لیلة عاشوراء ” بالإضافة إلى فضل صيام يوم عاشوراء.