يوم عاشوراء يأتي في اليوم العاشر من شهر محرم، وهو اليوم الذى نجى الله سيدنا موسى من فرعون ، وايضا اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي، لذلك يكون عند الشيعة يوم حزن كبير، والكثير من الناس تتسائل عن موعد يوم عاشوراء ، والصيام في يوم عاشوراء، وفي مقالنا هنا سنتحدث عن يوم عاشوراء ووقت الصيام فيه .

ما هو يوم عاشوراء

يعد يوم عاشوراء من الايام المهمة عند المسلمين والشيعة، اي انه يأتي في اليوم العاشر من شهر محرم ، ويصادف يوم مقتل سيدنا الحسين بن علي، وعندما نجى الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وظلمه، لذلك يكون يعم يوم عاشوراء بالحزن الشديد عن الشيعة، والكثير من الاحداث التاريخة صادفت هذا اليوم، حيث انه يكون يوم عطلة ببعض الدول مثل، لبنان ، البحرين ، ايران ، باكستان، الهند ، العراق ، وعند المسلمين  يعد صيامه سنُة ويكفر ذنوب سنة سابقة.

يوم عاشوراء عند أهل السنة

يعد يوم عاشوراء من الايام الفضيلة عند المسلمين، ويأتي في اليوم العاشر من شهر محرم، ويصادف يوم نجى الله تعالى سيدنا موسى عليه السلام من فرعون ، ويعتبر الصيام فيه مستحب عن اهل السنة، حيث روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم، “قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: «فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه” حيث ان صيامه يكفر ذنوب سنة ماضية، حيث روي مسلم عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم “صِيَام يوم عرفة أحتسب على الله ان يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء ، احتيب على الله ان يكفر السنة التي قبله”.

يوم عاشوراء عند الشيعة

يصادف يوم عاشوراء عند الشيعيين ، مقتل سيدهم الحسين في معركة كربلاء، فكثير من الاراء تختلف في صيام يوم عاشوراء عند الشيعيين، منهم من يقول انه مكروه وعليهم الاكتفاء بالصوم عن الماء ، اي انه تشبها بعطش سيدهم الحسين، وايضا يقول المرعشي ان قتل الحسين وأهل بيته وشيعته على يد الأمويين دفعت بني أمية إلى الاحتفال بيوم العاشر، ومن هنا وضعوا أحاديث مكذوبة زعموا أنها للنبي بأن يصوموا يوم العاشر من المحرم فهو يوم فرح،ولهذا يحرم صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء فرحاً وسروراً، وصيامهما يعتبر سنة.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا عبر موقع الجنينة، التي تحدثنا من خلاله عن يوم عاشوراء والصيام في يوم عاشوراء عن اهل السنة، وعن اهل الشيعة.