هل لمس الخصيتين ينقض الوضوء، فقد يجبر المسلم في بعض الاوقات إلى بعض الاشياء في أماكن لا يتمكن فيها من تحديث الوضوء مرة أخرى، لذلك فإنّ موقع الجنينة سيقف مع الراي الشرعي السليم للمسألة، وهل يُعد لمس الإليتين باطلا للوضوء أيضًا وما حكم مس الذكر في الديانة الإسلامية بالنسبة للوضوء وهل يأخذ مس الخصيتين نفس ذلك الراي.

هل لمس المؤخرة ينقض الوضوء

إنّ حكم لمس المؤخرة بالنسبة لبطلان الوضوء مختلف فيه في الديانة الإسلامية، وقد ذهبوا في ذلك إلى راين هما:

  • القول الأول: ولقد راى أصحاب هذا الراي إلى أنّ مس الدبر يبكل الوضوء في الديانة الإسلامية، وأصحاب هذا الراي هم المذهب الشافعي وهو قول عند الامام عطاء والزهري وهو رواية عند الامام أحمد بن حنبل.
  • القول الثاني: ولقد راى أصحاب هذا القول إلى أنّ مس الدبر لا يبطل الوضوء وهو ما ذهب إليه الثوري و والامام قتادة والإمام مالك، وقد رجح هذا الراي ابن عبد البر وابن حزم وقال عدد من الفقهاء إلى أنّه الاصح لعدم وجود دليل معاكس.

هل لمس الدبر ينقض الوضوء إسلام ويب

ذكر إسلام ويب اختلاف فقهاء أهل السنة والجماعة في حكم بطلان وضوء مَن مس دبره، وقد نقلوا قول الامام ابن قدامة في ذلك وهو:

“فأما مسُّ حلقة الدبر، فعنه قولان أيضًا: إحداهما: لا يبطل الوضوء وهو قول مالك قال الخلال: العمل والأشيع في قوله ودليله، أنه لا يتوضأ من مس الدبر؛ لأن المعروف من الكلام: “من مسّ ذكره فليتوضأ”، وهذا ليس في تفسيره؛ لأنه لا يقصد مسّه، ولا يفضي إلى طلوع خارج والثانية: ينقض قال به أبو داود وهو قول عطاء، والزهري، والشافعي؛ لعموم كلامه :”من مس فرجه فليتوضأ” ولأنه أحد الفرجين، أشبه الذكر”.

هل لمس الإليتين ينقض الوضوء

أجمع الفقهاء على أنّ مس الإليتين لا يعد باطلا للوضوء على العموم لأنّهما ليستا من الفرج والإلية هي عضو لا علاقة له بالأعضاء الداخلية، أمّا مس حلقة الدبر فهو محل اختلاف بين فقهاء الأمة، فبعضهم قال إنّ الوضوء يبطل بالمس وبعضهم قال بعدم بطلانه، والله أعلم.

هل لمس الخصيتين ينقض الوضوء

إنّ مس الخصيتين ليس باطل للوضوء على رأي اكثرية أهل العلم من العلماء، وإنّما الناقص هو مس الفرجين، وعليه فإنّ المؤمن الذي يمس الخصيتين ولو من دون مانع فلا يفسد وضوؤه قال الامام العلامة ابن قدامة: “ولا يبطل الوضوء بمس ما عدا الفرجين من سائر الجسم، كالرفغ والانثيين والإبط في قول اكثرية أهل العلم، إلا أنه روي عن الامام عروة قال: من مس أنثييه فليتوضأ وقال الامام الزهري أحب إليَّ أن يتوضأ”.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل لمس الخصيتين ينقض الوضوء ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.