كم نسبة المسلمين في المانيا واسبانيا، حيث كشفت إحصائية التي تصدر عن الحكومة المحلية التابعة لولاية العاصمة الألمانية برلين أن الإسلام حيث يعتبر من أكثر الأديان ازديادا في الولاية، التي وصفها بـ “عاصمة الملحدين” في ألمانيا.

حيث انها استقرت أغلب المسلمين في ألمانيا من خلال استقدام عمال أتراك ومغاربة كما جاء العديد من اللبنانيين والفلسطينيين إلى دولة ألمانيا بظروف الحرب الأهلية واستقروا مع المسلمين المهاجرين في المدن الأساسية مثل برلين.

كم نسبة المسلمين في المانيا واسبانيا

تعتبر دولة ألمانيا من بين أبرز الدول التي ذهب اليها المسلمون منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، ويتراوح نسبة عدد المسلمين في ألمانيا تقريبا 5 ملايين شخص يمثلون 6.5% من عدد المواطنين، وتتجاوز معدل الأتراك الثلثين.

كما أن نسبة المسلمين بهذا الدولة عرف في ارتفاع، وخاصة ما بين سنتي 2010 و2018، حيث جاء اليها حوالي مليون لاجئ. وحسب الاحصائيات، فإن 86 بالمائة من اللاجئين الذين جاءوها ألمانيا مسلمون. ويجمع البلد الكثير من المساجد وعشرات المراكز الدينية.

حيث تعيش دولة إسبانيا والبرتغال تحت الحكم الإسلامي لمدة طويلة، وما تزال محتفظة في بعض مناطقها بآثار ذلك، حسب دراسات حديثة، إلا أن ملوك إسبانيا بعد سقوط الحكم الإسلامي قاموا على إنهاء الإسلام في دولة إسبانيا.

وفي الوقت الحالي في 2023 يتواجد 2.5 مليون مسلم في دولة إسبانيا يشكلون 4.5%، ينحدر نسبة المسلمين هناك من الأصول الأمازيغية، وبالخصوص من شمال المغرب وبعض الدول الإفريقية، حيث يتوزع المسلمون على مناطق كثيرة أبرزها: مدريد وكتالونيا وموريثا وكانارياس والأندلس وفالنسيا.

 المسلمون الأكثر تعرضا للتمييز في ألمانيا

وتحدث مدير المكتب هانزإيكهارد زومر التابع لدولة ألمانيا: “في حديث الهجرة من البلاد الإسلامية في الشرقين الأدنى والأوسط، صارت المجموعات السكانية من المسلمين الأبرز اختلافا في الأعوام الأخيرة”.

مضيف : “وتظهر التحليلات أيضاً أن مدى تأثر الدين على الاختلاط بالغالب ما يكون فيها مبالغة فيه”، الذي يوضح أن جوانب أخرى مثل فترة الإقامة أو مسببات الهجرة أو الوضع الاجتماعي المؤثرة في عملية الاختلاط إلى حد كبير بكثير من الانتماء الديني.

وأجرى المكتب الاتحادي التابعة للهجرة واللاجئين  في دولة ألمانيا هذه الاحصائيات الهائلة التي كانت حاملة عنونان “حياة المسلمين في بدولة ألمانيا 2020” بتكليف من الخاص مؤتمر الإسلام في دولة ألمانيا.

عدد المسلمين في ألمانيا

وبحسب الاحصائيات، التي تم الإعلان عنها المكتب الخاص في نورنبيرغ التابعة لوزارة الداخلية الألمانية الموافق اليوم الأربعاء (28 نيسان/أبريل)، يقطن ما بين5.3 و  5.6 مليون مسلم في الوقت الحالي في دولة ألمانيا، وهو ما يتراوح نسبة 6.4 % حتى 6.7 % من إجمالي سكان الدولة الأصليين، والذي يقارن بنتائج آخر دراسة تم اجرائها سنة 2015، ارتفع عدد أتباع الديانة الإسلامية تقريبا 900 ألف شخص.

وفي ختام مقالنا هذا الذي بعنوان كم نسبة المسلمين في المانيا واسبانيا، الذي ذكرنا اهم المعلومات الخاصة بالمسمين الذين يعيشون في دولتي المانيا واسبانيا، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.