نضع لكم من خلال موقعنا الجنينة مقال بعنوان متى صيام عاشوراء 2023 ، أن النبي صلى الله عليه وسلم حث على صوم عاشوراء وهو العاشر من محرم لما فيه من الأجر العظيم والثواب الجزيل من الله جلَّ في علاه، فكتبنا هذه الورقة تذكيراً لإخواننا الكرام ليحرصوا على صومه ،وعبر المقال التالي سوف نتحدث عن متى صيام عاشوراء 2023 .

ما هو يوم عاشوراء

يعد يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الذي يعد الشهر الأول من أشهر السنة الهجرية وسبب تسمية بيوم عاشوراء لأنه اليوم العاشر من شهر محرم وفي هذا اليوم نجي الله تعالي النبي موسي علية الصلاة والسلام من بطش فرعون وكما قتل حفيد رسول صلي الله علية ولسم الحسين بن علي رضي الله عنه في معركة كربلاء.

متى صيام عاشوراء 2023

أن صيام يوم عاشوراء لعام 2023 يكون يوم الأحد الذي موافق يوم 7 أغسطس عام 2023م، و أن يوم تاسوعاء يكون  يوم السبت الذي يوافق يوم 6 أغسطس من عام 2023م، ويرغب العديد من الناس لمعرفة موعد هذا اليوم لأن صيامه من أعظم الأعمال التي حرص عليها رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في صحيح السنة النبوية الشريفة.

شاهد أيضا : دعاء اللهم في اول جمعة من العام الهجري الجديد 1444 مكتوب

فضل يوم عاشوراء

أن صيام يوم عاشوراء له فضل كبير حيث ذكر فضلها في الأحاديث النبوية الشريفة من خلال موقعنا الجنينة نقدم لكم بعض الأحاديث :

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “قَدِمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عَاشُورَاءَ، فَقالَ: ما هذا؟، قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ”.
  • عن أبي قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”.
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ”.

أدعية صيام عاشوراء

هناك العديد من أدعية المستحبة لصائم وفيما يلي سوف نقدم لكم أدعية :

  • اللهم في يوم عاشوراء أدعوك بقلب صاف قائلًا: اللهم لا تطوِ صفحة هذا اليوم إلا وقد سترت عورتي ومحوت سيّئتي وقبلت توبتي، اللهم وفرّجت همومي واستجبت دعوتي، اللهم أصلح أبنائي وبناتي وزوجتي، واغفر لأمواتي وأموات المسلمين، واشف مرضاي ومرضى المسلمين.
  • ربنا في هذا المبارك، يوم عاشوراء نسألك ألا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به، ربّنا لا تُزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، ربنا هبْ لنا من لدنك رحمة إنّك أنت الوهّاب.
  • اللهم قني شرّ نفسي واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي وأصلح لي حياتي وأحسن لي عملي، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدّجال.
  • اللهم اجبر خاطرنا في هذا اليوم جبرًا أنت وليّه فإنّه لا يعجزك شيء لا في الأرض ولا في السّماء، اللهم اشرح صدورنا وأرح قلوبنا وأزح منها كلّ خوف إلا الخوف منك وخشيتك، اللهم لا تفجعنا في مستقبلنا ولا في أنفسنا ولا في أهلينا ولا تعسّر أمرنا وافتح لنا أبواب رحمتك.

شاهد أيضا : شرح دعاء اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة امري

لقد وصلنا الى نهاية مقال حيث التعرف على متى صيام عاشوراء 2023 حيث يكون يكون يوم الأحد الذي موافق يوم 7 أغسطس عام 2023م، وقدمنا لكم فضل يوم عاشوراء  من خلال موقعنا الجنينة .