شروط الإنابة في ذبح الأضحية – عيد الأضحى 2023 ، ولكي يؤدي المسلمون شعائرهم الدينية ، مثل صلاة عيد الأضحى عام 2023 ، والتضحية وتوزيع الأضاحي على الفقراء والمحتاجين والأقارب ، مع الرغبة في كسب الأجر والثواب من الله تعالى ، يتساءلون عن شروط كثيرة للتضحية ، عبر موقع الجنينة سنتعرف على الشروط  الإنابة في ذبح الأضحية – عيد الأضحى.

 شروط ذبح الأضحية في عيد الأضحى

و فيما يلي سوف نوضح لكم شروط ذبح الأضحية في عيد الأضحى ، و هي كالتالي:

  •  أن يكون من “الحيوان” الذي ذكره الله تعالى في القرآن الكريم: (وَقَدْ عَيَّنْنَا عَلَى كُلِّ أَمَّةٍ طَقْسًا لِيُذْكُرُوا لَهُمْ عَلَى مَا رَزَّقَهُمْ ، وَالْمَعْرُونُ). القطعان هي الحيوانات.
  •  أن تصل إلى السن القانونية للذبح ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تذبحوا إلا العجوز إلا إذا عسرت عليكم فتذبحوا قطعة شاة. ” رواه مسلم.
  1.  ثني الإبل: ما اكتمل منذ خمس سنوات.
  2. آل ثاني من البقرة: ما اكتمل سنتين.
  3. ثني الأغنام التي اكتملت لمدة عام.
  4. الجذع: ما تم إنجازه لمدة نصف عام.
  •  أن تكون الماشية خالية من العيوب ، كما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: أربع لا يجوز في الأضحية: الأعرج الذي ضلعه طاهر ، والظاهر. ، والمريض واضح مرضه ، والمريض البطيء الذي لا يمكن تطهيره “. رواه مالك.
  • لا يصح التضحية بما لا يملكه المضحّي ، كالاغتصاب ، أو السرقة ، أو الادعاء الكاذب ؛ لأن الأضحية يجب أن تكون لمن ضحيتها ، لأنه من غير اللائق الاقتراب من الله عن طريق الخطيئة أو العصيان.
  • أن يكون المسلم من أضاحي في الوقت المحدد شرعاً ، والذي يبدأ يوم النحر بعد صلاة العيد حتى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق ، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة. وبعدها بأيام لا تصح الأضحية لمن ذبح قبل صلاة العيد أو بعد غروب الشمس في اليوم الثالث ،
  • أن يذبح المسلم ذبيحة في المدة التي يحددها القانون ، و الذي يبدأ يوم النحر بعد صلاة العيد حتى غروب الشمس في آخر يوم من أيام التشريق ، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، بعد صلاة العيد ، فالذبيحة بعد أيام قليلة ، إما قبل صلاة العيد أو بعد غروب شمس اليوم الثالث ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من ذبح قبل الصلاة فهو. اللحوم التي أعطاها لعائلته وليس من الطقوس في أي شيء”.

هل تصح الإنابة عن اليتيم في ذبح الأضحية؟ 

إذا اتبعت العادة وشعر ولي اليتيم بالحزن لعدم تأدية الأضحية جاز له أن يفعل ذلك عنه بمال عنده.

شروط الإنابة في ذبح الأضحية – عيد الأضحى 2023

من أجل ذبح الأضحية عن الآخرين ، يجب استيفاء عدد من المتطلبات ، تشمل هذه المتطلبات:

  •  الهبة سبب صحيح من أسباب التملك .
  • ومن العبادات التي يجوز فيها النيابة عن الآخرين التضحية.
  •  يشترط لصحة النيابة عن الغير في الأضحية أن يأذن الأصيل .
  •  قبول الهبة وجواز ردها.

و نصل الى هنا لنهاية مقالنا على موقع الجنينة ونكون وضحنا لكم شروط الإنابة في ذبح الأضحية – عيد الأضحى 2023 ،  ونكون وضحنا لكم أيضا شروط ذبح الأضحية في عيد الأضحى ، و هل تصح الإنابة عن اليتيم في ذبح الأضحية؟.