أعظم الكبائر عند الله تعالى الإفطار  في شهر رمضان. الشهر الكريم الذي أنزل فيه القرآن رحمة للناس ، إن لهذا الشهر فضائل كثيرة للصحة النفسية و الجسدية ، فإن أفطر المسلم يوماً من أيام رمضان عمداً و بغير عذر شرعي وجب عليه أن يتوب إلى الله تعالى و يستغفره ، و أن يصوم عوضاً عن الأيام التي أفطرها فور انتهاء شهر رمضان المبارك.

ما هي رخصة الفطر في رمضان؟

ورخصة الفطر في رمضان هي إباحة الفطر فيه لبعض الأشخاص لوجود المشقة، وهو استثناء للحكم العام للصيام الذي يقتضي وجوب الصيام على كل من كان مسلماً بالغاً عاقلاً يقيم في أرضه وكان صحيح البدن ، الرخصة في اللغة مأخوذة من الترخيص بمعنى الإذن في الأمر بعد النهي عنه، والرخصة من الله -تعالى- هي التخفيف عن عباده، وفي الاصطلاح الشرعي لها تعريفات كثيرة منها أنّها: “صرف الأمر من عسرٍ إلى يسر بواسطة عذر في المكلف”.

رخص الإفطار في رمضان

  • المرض :

حيث أنه يباح للمريض الفطر في رمضان لقوله تعالى: “فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَو عَلَى سَفَر فَعِدَّة مِّن أَيَّامٍ أُخَرَ” ، والمرض الذي يرخص معه في الفطر هو الذي يشق على صاحبه الصيام بسببه، أو تتضرر صحته إن صام معه.

  • السفر :

حيث يباح للمسافر الفطر في رمضان ، وله الصوم في السفر بشرط ألا يشق عليه الصيام ، فإن شق عليه أو أضرّ به فالفطر في حقه أفضل من الصوم، ويجب عليه القضاء في جميع الأحوال إذا انتهى سفره وانقضى رمضان، لقوله تعالى: “فَمَن كَانَ مِنكم مَّرِيضًا أَو عَلَى سَفَر فعدة مِّن أيامٍ أخَرَ”  .

و السفر المباح للفطر هو الذي تقصر فيه الصلاة، ويشترط فيه أن يكون سفراً مباحاً، فإن كان سفراً من أجل ارتكاب معصية أو سفرا يراد به التحايل على الفطر ، لم يجز لصاحبه الفطر فيه.

  • الحيض و النفاس :

حيث أن المرأة التي أتاها الحيض أو النفاس في رمضان تفطر وجوباً ويحرم عليها الصيام، ولو صامت لم يصح منها، وعليها القضاء صامتْ أو أفطرتْ، لما ثبت من قول عائشة رضي الله عنها لما سئلت عن قضاء الحائض الصيام دون الصلاة: “كَانَ يصِيبنا ذَلِكَ (أي الحيض) فَنؤْمَر بقضَاءِ الصيام، وَلا نؤْمر بِقَضَاءِ الصَّلاَةِ”

  • الحمل و الرضاع :

الحامل أو المرضع إن خافت على نفسها ضرراً من الصيام أفطرت وقضت فيما بعد كالمريض ، لقوله (ص): “إِنَّ الله تَعَالَى وَضَعَ عَنِ المسَافِرِ الصيامَ وشطْرَ الصلاَةِ، وَعَنِ الْحَامِلِ أَوِ المرْضِعِ الصيام” ، وإن خافت على الولد فقط دون نفسها أفطرت وقضت وأطعمت عن كل يوم مسكيناً، لقول ابن عباس رضي الله عنهما: “والمرضِع والحبْلَى إذا خافَتَا عَلَى أَوْلادِهِما أفْطَرَتا وأطْعَمَتا”

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم ما هي رخص الافطار في رمضان ، كما ذكرنا لكم أيضاً في هذا المقال ما هي رخصة الفطر في رمضان؟