ماذا حدث في يوم عرفة ؟، يعتبر يوم عرفة والمعروف بالمسمى الشهير عند المسلمين العرب بيوم الوقفة من أعظم الأيام عند الله خصوصاً في العبادة والتقرب والصيام لله عزوجل وان أجرها كبير كثيراً عند الله لذلك يتساءل الكثيرين عن ما يحدث في يوم عرفة وما يفعل فيه المسلم او الحجاج حول الكعبة سواء أو على جبل عرفات ومن هذا سنوضح ونجيب على هذا السؤال بشكل مفصل وكامل عبر موقعنا الجنينة لليوم.

ماذا حدث في يوم عرفة ؟

يغادرون الحجاج منى بعد طلوع شمس اليوم الثاني من الحج ليجتمعوا بعرفة وقيل إن عرفات سميت بذلك لأن الناس يتعارفون فيها أو لأن أمين الوحي جبريل عليه السلام طاف بالنبي إبراهيم عليه السلام وكان يريه المشاهد فيقول له “أَعَرَفْتَ؟ أَعَرَفْتَ؟” فيرد إبراهيم “عَرَفْتُ، عَرَفْتُ”، كما قيل غير ذلك في سبب التسمية.

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

تنوع الكثير من الأقوال في بيان سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم ومنها ما يأتي:
  • لأن الوقوف في عرفة يكون فيه.
  • لأن إبراهيم -عليه السلام- عَلِمَ في ذلك اليوم أن رؤيته حق.
  • كان قد رأى في منامه ليلة التروية أنّه يذبح ابنه إسماعيل -عليه الصلاة والسلام- وقد تروّى بالحكم إن كان من الله أم لا ثمّ عَلِم أنّه من الله -سُبحانه- في الليلة التالية.
  • سمي بذلك من العَرْفِ أيّ الطِّيبُ وقيل لأنّ العباد يعترفون فيه بما فعلوه من ذنوبٍ.
  • قال النّسفي إنه سُمي بيوم عرفة لأنّ لقاء آدم بحوّاء كان في ذلك اليوم عند جبل عرفات إذ كانا قد افترقا بعد هبوطهما من الجنّة.
  • قيل إنّه سُمي بيوم عرفة لعلوّ العباد فيه على الجبل إذ كانت العرب تُطلِق على ما علا عن الأرض عرفة.

تاريخ يوم عرفة

يكون ويوافق تاريخ يوم عرفة اليوم 9 من شهر ذي الحِجّة وهو الشهر 12 من أشهر السنة الهجرية أي الشهر الأخير منها ويأتي بعد شهر ذي القعدة وتؤدى فيه مناسك الحج كما أنه من الأشهر الحُرُم أي الأشهر التي كان القتال مُحرّماً فيها عند العرب قديماً.

في ختام المقال لا بد من تذكيركم بعناويننا الفرعية عن ماذا حدث في يوم عرفة وسبب تسمية هذا اليوم بهذا الاسم وتاريخ هذا اليوم وننهي الكتابة في مقالنا لليوم ونستكمل معكم فيما بعد في مقالات جديدة قادمة والى اللقاء أيها الأطياب.