هل التدخين حرام، سؤال من الأسئلة العلمية والفقهية التي وضحتها الشريعة الإسلامية وذكرت حكمها بشكل ظاهر ومُفصل، فقد عملت الشريعة الاسلامية على تبين وشرح كل الأحكام الاسلامية التي تتعلق بمعلومات حياة الإنسان بما في ذلك الأكل والمشرب، ولقد بين الحلال والحرام منها، فحرَّم كل ما له تأثير على سلامة وصحَّة المسلم وعقله، وحلَّل ما فيه الايجابية والنفع للإنسان وجسمه، وفي هذا الموضوع من موقع الجنينة.

هل الدخان حرام ام مكروه

الدخان هو حرام وليس مكروه، ويعتبر الدخان من الأمور الجديدة على الدين الإسلامي فقد اخترع في أواخر القرن الهجري الحادي عشر، فعمل في حينها أهل العلم والفقه على الدراسة في حكمه الشرعي وفي البداية قال بعض أهل العلم إلى كراهته وذهب العلماء الآخر إلى تحريمه، كما لم يتكلم آخرون عن البتِّ بحكم شرعي يتعلق الدخان، ثم بعد إثبات وتحقيق السلبية الصحي البالغ الذي يُسببه التدخين ذهب مجموعة كبيرة من أهل العلم إلى عدم جوازه بشكل قطعي، كما استدلوا على ذلك بقوله سبحانه وتعالى: “وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً“، وكذلك استشهدوا بقول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “لا ضَرَرَ ولا ضِرَارَ“، والله أعلم.

حكم التدخين في المذاهب الأربعة

إنَّ حكم التدخين هو أحد الاقوال الشرعية التي اتَّفق أهل الفقه في فتواها، فتشابهت اراء أئمة الائمة الأربعة إلَّا ما ندر من الذين شذَّوا عن الناس، وفيما يلي بيان ابرز اراء أهل وأئمة الاقوال الأربعة في التدخين:

  • المذهب الشافعي: ذهب علماء المذهب الشافعي إلى عدم التدخين بشكل كامل وعللوا ذلك بأنَّه يسبب إلى التفتير والتخدير، وقد قال العلامة ابن علان: “قد اتَّفق البحوث على حِفْظ العقول وصَوْنها من المفتِّرات والممنوعات؛ لأنَّ كلَّ ما غيَّر العقل بوجْهٍ من الاشياء، أو أثَّر فيه بوسيلة تناوله، فهو حرام”.
  • المذهب الحنفي: أجمع الحنفيون على تحريم التدخين، واستدلوا إلى ثبات هذا التحريم لما للتدخين من آثار غير جيدة وثابتة على الإنسان، كما إنَّ العلامات المنطقية تُؤكد عدم جواز التدخين.
  • المذهب المالكي: كذلك طائفة المذهب المالكي أجمعوا على عدم جواز الدخان، وقد قال الفاسي في حكمه: “أنَّ الدُّخَان المذكور حَرام الاستعمال؛ لاعتراف كثيرين ممن له تمييز وتجربة بأنه يُحدِث تفتير أو تخدير”.
  • القول الحنبلي: شذَّ بعض الحنابلة عن حكم عدم جواز التدخين واعتبروه مكروهًا وليس مُحرمًا، إلَّا أنَّ اغلبيتهم اجمعوا على عدم جواز التدخين لذا فإنَّ راي الإجماع هو القول الذي يُعتدُّ به، والله أعلم.

هل التدخين حرام أم مكروه ابن باز

ذهب الشيخ ابن باز إلى عدم جواز الدخان، وقال انَّ التدخين هو من الأمور الغير جائزة بلا شك، وذلك لما ثبت لها من السلبيات الكبيرة على المسلم وصحته، فقد أثبت الدكاترة مدى السلبية الناجم عن هذه الامور، كما أشار إلى انَّ الله تعالى حرَّم كل ما هو مُضر سلامة الإنسان، وقد استدَّل على ذلك بقوله سبحانه عز و جل: “وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ“، وإنَّ السلبية الذي يُسببه التدخين للإنسان هو بمثابة هلاك للإنسان، والله أعلم.

هل الدخان حرام أم مكروه ابن عثيمين

ذهب العلامة ابن عثيمين إلى عدم تحليل التدخين، وأشار إلى عدم جوازه بشكل قطعي وذهب إلى أنَّ لتحريم التدخين سببان وهما:

  • العلَّة الأولى: هي أنَّ التدخين من الاشياء التي تُسبب الهلاك للمسلم بسبب سلبياته الكبيرة على سلامة الإنسان وهو أمر حرَّمه الله سبحانه في قوله: “وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ“، كما أنَّ التدخين قد يسبب بالإنسان إلى قتل، وكذلك فإنَّ موت النفس هو أمر مُحَّرم في الديانة الإسلامية.
  • السبب الثانية: هي أنَّ صرف النقود على الأمور السلبية والتي لا تنفع بل تضر المسلم هو أمر مُحرَّم أيضًا، فقد جعل الله تعالى النقود أمرًا يُساعد على قيام الدنيا، والواجب على المُسلم أن يُنفق النقود على ما يُساعده على أداء مصالحه العلمية والدنيوية، وقد ذكر على ذلك بقوله سبحانه وتعالى: “وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً“.

هل التدخين حرام للمرأة

إنَّ التدخين هو من الاشياء التي ذهب أهل العلم إل عدم جوازها بالإجماع، وإنَّ تحريم أو تحليل شئ في الشريعة الإسلامية هو يضم الانثى والرجل على سواء واحد ولا تغيير في ذلك إلَّا ما ذهبت الديانة الاسلامية إلى التفريق به بين النساء والرجل، وعلى ذلك فإنَّ الدخان هو مُحرَّم للنساء والرجل ولا يجوز استعماله من قبل الشريكين، وإنَّ تدخين السيدة مُحرَّم حتى و كان ذلك بناء على طلب رجلها ولا يجوز لها في أي حال من الامور، لأنَّه لا طاعة للرجل في الأمور التي فيها ذنب لله تعالى، والله أعلم.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل التدخين حرام ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.