ما هي أسماء أصحاب الكهف؟ ,هذا هو السؤال الذي يُطرح من قبل الكثير من الناس عن الفترة التي قد بقي فيها أصحاب الكهف في الكهف الذي قد لبثوا فيه من بعد أن اتخذوه المكان لكي يعبدوا فيه الله سبحانه وتعالى، وأيضا يفروا بدينهم من ظلم الظالمين، فمن هم أهل الكهف الذين قد ذُكروا في القرآن الكريم؟ وما هي القصة الخاصة فيهم وكم قد لبثوا أصحاب الكهف كل تلك الأسئلة سوف يُجيب عنها موقع الجنينة في هذا المقال.

أصحاب الكهف

يطلق المفهوم لأصحاب الكهف على الثلة من المؤمنين الذين قد عاشوا فيما مضى في البلاد التي قد كثر فيها ظلم الظالمين، فلقد فروا بدينهم من الظلم الذي قد لحق بهم، ولقد وردت القصة لأصحاب الكهف في القرآن الكريم في سورة التي قد سميت بذلك الاسم للمكان الذي أقام فيه أولئك الفتية، وهذا يدل على العظمة لقصة أصحاب الكهف وذلك من خلال التسمية للسورة باسم الرمز الأكبر في قصتهم في تلك المعجزة الإسلامية الخالدة لكي تظل قصتهم العبرة إلى يوم الدين، وكما تعتبر القصة أصحاب الكهف من الدلائل على العظمة لله تعالى، وحيث انه قد تزامنت قصتهم مع الحدوث لبعض من الخوارق للطبيعة مثل قدرة الإنسان على النوم للفترة الطويلة، والحفاظ الإنسان على جسده للفترة الطويلة في المكان الواحد ومن دون أن يصيبه التحلل أو حتى التعفن أو الموت من الجوع والعطش.

اقرا أيضا: من هو ذو القرنين

كم لبث أصحاب الكهف

لقد تمت الإجابة عن السؤال بكم قد لبث أصحاب الكهف في القرآن الكريم، وحيث انهم قد لبثوا ثلاثمائة عام ولقد ازدادوا تسعًا، أي 309 سنة، ولقد حفظ الله تعالى أصحاب الكهف في رعايته، ولقد أبعد عنهم الأنظار للناس طيلة تلك المدة لكي يكونوا الآية للعالمين، فبعد أن قد دخلوا إلى الكهف فرارًا من الظلم الذي قد لحق بهم قد أنامهم الله تعالى على غير النوم الطبيعي الذي قد ينامه الإنسان العادي، وحيث انه قد امتدت تلك الفترة إلى السنوات الطويلة إلى الحين زوال الظلم والظالمين في مدينهم، ومن بعد الانقضاء لتلك السنين قد استيقظوا كأنهم لم يمر عليهم إلا الفترة القليلة كالتي يمر بها الإنسان الطبيعي في النوم لكي يجدوا الحال قد انقلب، وأيضا المدينة قد تغيرت، ولقد عرفوا كل ذلك من بعد أن أرسلوا واحدًا منهم إلى تلك المدينة كي يشتري لهم بعض من الطعام لكي يدركوا المعجزة لله التي قد أجراها على أيديهم.

العبرة من قصة أصحاب الكهف

أن الله سبحانه وتعالى ينصر الثلة المؤمنة به مهما قد اشتد بها الظلم، وأيضا مهما قد حاول الظالمون النيل منهم, وأن المؤمن قد يضطر الى الهجرة إلى الله وذلك خوف من تلك الفتنة وأيضا حرصًا على الإقامة لما قد شرع الله تعالى به, وأن الأخوّة في الله من الأوثق للصلات الي قد يمكن للمرء أن يقيمها مع تلك الناس، وأن المتحابين في الله يجتمعون في الخير وأيضا يتفرقون عليه.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على ما هي أسماء أصحاب الكهف, العبرة من قصة أصحاب الكهف.