ما هو فضل ختم القرآن في رمضان، المسلمون الذين يسعون جاهدين لقراءة القرآن الكريم مرة واحدة على الأقل خلال شهر رمضان المبارك يجدون أنه أحد أكثر الموضوعات شهرةً و أهمية، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على ما هو فضل ختم القرآن في رمضان.

ما هو فضل ختم القرآن في رمضان

إن الله عز وجل يجازي الذين ختموا القرآن الكريم في رمضان له من الأجر والثّواب الكبير، القران الكريم من أهم الأمور التي يجب على المسلم المحافظة عليها، وقد أكرم الله على المسلمين بجعله سبيل الرحمة والهداية، فكل حرف من القرآن الكريم له أجر خاص به، والله يزيد الأعمال الفاضلة لمن يختاره من عباده في شهر رمضان تكون الحسنة بعشر أمثالها، كما أنه لا يشترط قراءة القرآن في الشهر الفضيل رغم كونه سنة نبوية عن نبي الله صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك، من يرغب في الحصول على الأجر في هذه الدنيا والآخرة فعليه تلاوة القرآن الكريم، وخاصة في شهر رمضان المُبارك.

فضل ختم القرآن تلاوة في رمضان

لقد أنزل فيه القرآن إرشاداً ورحمةً للناس في شهر رمضان، وهو أيضاً شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، حيث جاء في قوله تعالى: {شهر رمضان الّذي أُنزلَ فيه القرآن هُدىً للنّاسِ وبيّناتٍ من الهُدى والفرقان}، في شهر رمضان على وجه الخصوص، أكرم الله بعباده الصالحين من خلال زيادة فضله، يحسب كل عمل ابن آدم محسوب عليه إن كان صالحًا يؤجر وإن كان ضالًّا يؤثم، هناك العديد من الأعمال الفاضلة التي يتم إجراؤها خلال شهر رمضان أكثر من الأيام الأخرى من العام، ويقال أيضًا أن صاحب القرآن يرفعه إلى درجات عالية يوم القيامة، حيث جاء عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال: “يُقالُ لصاحِبِ القرآنِاقرأ، وارتَقِ، ورتِّل كَما كُنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا، فإنَّ منزلتَكَ عندَ آخرِ آيةٍ تقرأُ بِها”.

بعض أدعية ختم القران في رمضان

تعددت الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها إلى الله تعالى في شهر رمضان، وأبواب الجنة مفتوحة ليُستجاب بها الدعاء، لا يوجد دعاء خاص بختم القرآن الكريم، بل يدعو إلى ربهم ما يشاءون لأن الله قريب ويسمع دعواتهم، ومن أدعية ختم القرآن ما يلي:

  • اللّهمّ آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقِنا عذاب النّار، اللّهمّ لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا دينًا إلّا قضيته، ولا مريضًا إلّا شفيته وعافيته، ولا غائبًا إلّا إلى أهله رددته يا ربّ العالمين.
  • اللّهمّ اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا، اللّهم ارحمنا فوق الأرض، وارحمنا يوم العرض، اللّهمّ كن عونًا ومعينًا لنا ولا تكن علينا يا أرحم الرّحمين.
  • اللهم أسألك باسم كتابك العزيز ونبيّك المصطفى محمّد، أن لا تدع لنا حاجةً من حوائج الدّنيا والآخرة إلّا وقضيتها لنا يا مَن على كلّ شيءٍ قدير.

نصل ختام مقالتنا عل موقع الجنينة وقد وضحنا ما هو فضل ختم القرآن في رمضان، كما وضحنا فضل ختم القرآن تلاوة في رمضان، وبعض أدعية ختم القران في رمضان.