ما حكم اكتتاب كابلات الرياض , شركة كابلات الرياض هي إحدى الشركات السعودية التي تسعى جاهدة لإصدار مجموعة من الأسهم للاكتتاب العام في الأسواق الرئيسية، ومن خلال السطور التالية سنتعرف عبر موقعنا الجنينة على ما حكم اكتتاب كابلات الرياض.

الأسهم السعودية

وبما أن القيمة الحقيقية لأسهم الشركات المدرجة في هذين السوقين تساوي 9.8 تريليون ريال سعودي، فإن الشركات الجديدة والقائمة في المملكة العربية السعودية تمتلك مجموعة من الأسهم في “تداول” و “نمو”، تقدم العديد من الشركات اشتراكات يمكن للعملاء الحصول عليها بعد دفع الحد الأدنى المطلوب.

ما حكم اكتتاب كابلات الرياض

يعتمد قرار الاشتراك في كابلات الرياض على طبيعة عمل الشركة، وعند مناقشة بعض الشركات المماثلة مثل شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة، زعموا أنه بينما ينخرط في أعمال مشروعة وكان يركز في البداية على إنتاج الكابلات المستخدمة في العديد من الصناعات، مثل الكابلات عالية التقنية وكابلات نقل المعلومات والكابلات المقاومة للحريق لا يُسمح بالاكتتاب في أسهمها المختلطة قروض ابتزازية

حكم شركات المساهمة

القاعدة العامة هي أن التعامل مع الشركات المساهمة أمر مقبول لكن التعامل مع الشركات يتطلب مزيدًا من الدراسة، لا يجوز التعامل مع شركة إذا كانت تتعامل مع قروض بفائدة أو نظام قائم على الفائدة، ومع ذلك إذا كانت الشركة تعمل فقط في التجارة التي احلها عليها الله فإن القيام بذلك مقبول والله أعلم.

حكم الأسهم دار الإفتاء

أشارت دار الإفتاء إلى اللائحة التي تحكم معاملات الأسهم واشتراكات الشركات:

“الشركات ليست سواء، فمنها ما يلتزم الأحكام الشرعية في معاملاته، ومنها ما لا يلتزم، ولهذا لا يمكن الحكم على شركة بأنها شرعية أم لا إلا بعد دراسة نظامها الأساسي، ويمكن للمواطن العادي أن يطَّلع على النظام، فإذا وجد فيه معاملة ربوية أو تعاملاً مع بنوك ربوية فعليه الامتناع عن المشاركة، أو استشارة أحد الفقهاء ليرشده إلى تصحيح الأوضاع وفقًا للشريعة الإسلامية، وأما الأسهم، فالحكم فيها تبع للحكم على الشركة التي تطرح الأسهم. والله تعالى أعلم”.

معلومات اكتتاب كابلات الرياض

تم الاخذ بالمعلومات الخاصة بالطرح العام الأولي لشركة كابلات الرياض من:

نسبة الطرح

22 %

عدد الأسهم المقرر طرحها

33 مليون سهم

المؤهلون للاكتتاب

الفئات المشاركة

المكتتبون من الأفراد

الحـــد الأدنى للأفراد 10 أسهم

الحد الأدنى للفئات المشاركة (المؤسسات)

100 ألف سهم

فترة الاكتتاب للمؤسسات المكتتبة وعملية بناء سجل الأوامر

تبدأ اعتبارا من يوم الأحد 6 نوفمبر 2023 ولمدة 5 أيام تنتهي يوم 10 نوفمبر 2023

فترة اكتتاب الأفراد

تبدأ اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 21 نوفمبر 2023 ولمدة يومين تنتهي يوم الثلاثاء 22 نوفمبر 2023

الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح

24 نوفمبر 2023

إعادة مبالغ الاكتتاب الفائضة

27 نوفمبر 2023
رأس مال الشركة 1500 مليون ريال

نصل الى هنا لختام مقالنا حيث تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على ما حكم اكتتاب كابلات الرياض، ما أن القيمة الحقيقية لأسهم الشركات المدرجة في هذين السوقين تساوي 9.8 تريليون ريال سعودي، فإن الشركات الجديدة والقائمة في المملكة العربية السعودية تمتلك مجموعة من الأسهم في “تداول” و “نمو”.