مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول ما هو القول الراجح في عدد تكبيرات صلاة العيد.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

حكم التكبير في صلاة العيد!

التكبيرات الزائدة في صلاتي العيدين سنة غير واجبة ، وهذا قول جمهور العلماء ، والتكبيرات في الركعة الأولى من صلاة العيد بعد صلاة الاستفتاح وقبل الاستعاذة والتلاوة. وفي الركعة الثانية بعد تكبير الانتقال وقبل الاستعاذة والقراءة ، وهو جمهور العلماء أيضا.

الراجح في عدد تكبيرات صلاة العيد!

اختلف العلماء في عدد تكبيرات صلاة العيد ، فقال: ثلاث تكبيرات تحسب تكبيرات الإحرام ، وثلاث تكبيرات في الثانية بعد القراءة وقبل الركوع ، وقيل سبع تكبيرات بعد التكبيرات. الإحرام والستة بتكبير الوقوف في الركعة ، وقيل: سبع تكبيرات بعد تكبير الإحرام ، وخمسة بعد تكبير الصلاة ، والراجح ما نقل عن الناس. من العلم ، وبالنظر إلى الأدلة الشرعية ، يتبين أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اختلفوا في عددهم ، فيحتمل أن كل منهم جائز ، وأي عدد أكبر من المسلم يكفيه ، والله ورسوله أعلم.

عدد تكبيرات صلاة العيد حسب المذهب الحنفي!

في بيان الصحيح في عدد تكبيرات صلاة العيد قال المشايخ الحنفية إن عدد تكبيرات صلاة العيد ثلاث تكبيرات بعد تكبير الإحرام وثلاث تكبيرات في الثانية بعد القراءة وقبل الركوع. . ثم قال أربع تكبيرات ، وكذلك ما ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه كبر أربع مرات ثم كبر ثم انحنى ثم قام ثانية. ثم قال التكبير أربع مرات والله أعلم.

عدد تكبيرات صلاة العيد عند الشافعيين!

اختارت المذهب الشافعي أن يكون عدد تكبيرات صلاة العيد سبع تكبيرات بعد تكبير الإحرام وخمسة بعد تكبير الوقوف ، واختارها ابن عبد البر وابن حزم ، واستنتاجهما: ما روي عن عبد الله بن عمر عن نافع مولى إب عمر قال: (رأيت الأضحى والفطر). قال مع أبي هريرة سبع تكبيرات في الركعة الأولى قبل القراءة ، وفي آخر خمس تكبيرات قبل القراءة.

عدد تكبيرات صلاة العيد عند المالكية والحنابلة!

اختار أصحاب المذهب المالكي والحنبلي أن تكون تكبيرات صلاة العيد سبع في الأولى وخمسة في الثانية دون تكبير الوقوف ، وابن القيم وابن تيمية والبخاري وابن باز وابن عثيمين. واستدلوا على ما نقل عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يكبر سبع مرات في الصوم الأول ، ثم يكبر ثم ينهض ويكبر بأربعة ثم يقرأ ثم ينحني، وكذلك عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم أنه شهد الضحى. وصلاة الفطر مع أبي هريرة ، فكبر في أول سبع مرات قبل القراءة ، وفي الثانية ست قبل القراءة.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول  ما هو القول الراجح في عدد تكبيرات صلاة العيد..وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.