ما هو اسم زوجة فرعون وقصتها مع سيدنا موسى عليه السلام ، من خلال هذا المقال يمكنك أن ترى اسم زوجة فرعون وأهم المعلومات عنها ، فقد عرف فرعون بغطرسته واستبداده وظلمه طوال فترة حكمه ، والتي تجلت عندما دعا سيدنا موسى شعبه إلى عبادة الله وحده ، حيث أن فرعون لم يؤمن به ، بل ادعى أن سيدنا موسى كان ساحرا ، واستطاع سيدنا موسى أن يثبت صدق ما كان يدعو إليه عندما التقى بسحرة فرعون الذين ألقوا حبالهم ليتحولوا إلى ثعبان, وألهم الله سيدنا  موسى أن يرمي عصاه التي تحولت إلى ثعبان عندما رأى السحرة ذلك ، آمنوا بالله ورسالته.

بقي فرعون كافرا في الله ، ودمره الله بغرقه في البحر الذي قطع سيدنا موسى ومن آمن معه حتى يعبروه بسلام ، وجعل الله فرعون علامة على الدروس والوعظ من خلال جسده الذي لم يتحلل ، كما جاء في قوله في سورة يونس  (فاليوم ننجّيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية).

اسم زوجة فرعون

  • اسم زوجة فرعون هي آسيا بنت مزاحم ، التي آمنت بالله ورسالة سيدنا موسى عليه السلام ، رغم خيانة زوجها.
  • اسمها الكامل هو آسيا بنت مزاحم بن عبيد الديان بن وليد ، وهي تنتمي إلى بني إسرائيل وكان والدها من أبرز الذين حكموا إحدى الممالك المصرية ، ولم تنجب أبناء فرعون لأنها كانت عقيمة.

قصة آسيا بنت مزاحم مع موسى عليه السلام

  • فلما وضعت أم موسى عليه السلام طفلها في صندوق كما أمرها الله سبحانه وتعالى وألقاه في البحر ، حملته الأمواج إلى قصر فرعون ، فجد الصندوق وحمله داخل القصر.
  • عندما رأت آسيا موسى وهو رضيع ، أحبته وطلبت من فرعون ألا يقتله.
    وقد ذكرت هذه القصة في سورة القصص (وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) ، ولذلك كانت آسيا سببا لإنقاذ سيدنا موسى من القتل.
  • قررت آسيا أن موسى يجب أن ينشأ في قصرها ، ولكن عندما أحضرت له جميع الأمهات المرضعات ، لم يقبل الرضاعة الطبيعية ، لذلك أرشدتهم أخته إلى امرأة تمريض أخرى ، وهي والدته ، لإعادته مرة أخرى حتى يتحقق وعد الله لها(وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ).

موت آسيا زوجة فرعون

  • كان فرعون يدعي أنه إله وأن على قومه أن يعبدوه ويقدسوه ، لكن زوجته أسيا لم تؤمن به ، كانت تكذب ادعاءاته ، ولم تكن أول من كذبوا عليه في قصر فرعون.
  • أما زوجته فقد لجأ إلى تعذيبها انتقاماً منها لعدم إيمانها به ، حيث عذبها بالجلد وهي مقيدة في يديها وقدميها ووضع حجر على ظهرها الجنة.
  • وذلك كما جاء في قوله تعالى في سورة التحريم (رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) ، فاستجاب الله لها حيث توفاها بعد أن بُشرت بدخولها للجنة جزاءً لإيمانها بالله.

فضل آسيا بنت مزاحم

ورد ذكر قصة إيمان آسيا بنت مزاحم في القرآن الكريم كأبرز مثال لمن آمن بالله ، وكان ذلك مدحاً لها ، وقد ورد ذلك في قوله تعالى في سورة التحريم. (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ).

ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم من أفضل النساء في العالم ومن أكمل النساء في حديثه الشريف: “أفضل نساء العالمين: مريم بنت عمران ، خديجة بنت قويلد. وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم وآسيا زوجة فرعون ،  “كَمَلَ مِنَ الرِّجَالِ كَثِيرٌ، وَلَمْ يَكْمُلْ مِنَ النِّسَاءِ: إِلَّا آسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ، وَمَرْيَمُ بنْتُ عِمْرَانَ، وإنَّ فَضْلَ عَائِشَةَ علَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ علَى سَائِرِ الطَّعَامِ.

 

مع هذه السّطور نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية الموضوع الذي تحدّثنا فيه عن واحدة من المواضيع المهمّة حيث كان بعنوان ما هو اسم زوجة فرعون وقصتها مع سيدنا موسى عليه السلام  ، وهي آسيا بنت مزاحم، إلى جانب قصتها مع سيدنا موسى عليه السلام ودورها في إنقاذه من الموت، إلى جانب قصتها مع فرعون وإيمانها بالله،، وفضلها عبر ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية.