ما فوائد سورة يونس، وهي آخر السور المكية ، وإحدى السور الطويلة ، وقد اشتملت على العديد من المواضيع التي تتعلق بالعقيدة الإسلامية والقيامة والأجر، وعبر المقال التالي سنتعرف الى سورة بونس و فوائدها.

سورة يونس

سورة يونس من السور المكية ، نزلت على قلب النبي محمد وكان في مكة المكرمة ، ترتيبها في القرآن العاشرة وهي في الجزء الحادي عشر ، والحادية والخمسون في نزل بعد سورة الإسراء ، وعدد آياتها 109 وهي من السبع طويلة في القرآن الكريم ، بدأت بالحروف المقطعة ، وورد فيها من قصص الأنبياء قصة النبي يونس ومن هنا جاءت تسميتها بهذا الاسم وسميت كذلك السابعة.

ما فوائد سورة يونس

تتعدد الفوائد الروحية لسورة يونس ، حيث تحتوي على العديد من الرسائل والدروس من الله تعالى للعباد ، بالإضافة إلى أن سورة يونس تتضمن على العديد من الدروس والمواعظ والدروس التي تفيد الإنسان في حياته ومنها:

  • شرح وحدانية الله سبحانه وتعالى في ربوبيته وألوهيته ، صفات عظمته وسموه ، إدارته لأمور عباده ، إدارته لهم و رضاه عليهم رحمته عليهم ، علمه بأمورهم وسموهم عن ظلمهم وما لا يليق بأوهامهم.
  • بيان حقيقة الوحي المحمدي وهو القرآن وكونه كتاب أنزله الله تعالى لهداية خلقه وبيان عقيدة الإيمان في كتبه تعالى يأتي في المرتبة الثانية بين الإيمان به ، والإيمان برسوله ، وتوضيح أمر النبوة عامة ، ورسالة محمد صلى الله عليه وسلم خاصة.
  • شرح عقيدة البعث والجزاء ، مع ذكر عودة كل الناس إلى الله ربهم الذي يبدأ الخلق بأنواعه و أجناسه ، ويفصل أجر المؤمنين والكافرين ، وبيان أن أجر الآخرة ضروري و تأثير سلوك العبد في هذه الدنيا.
  • بيان صفات البشر ، وعاداتهم ، وخلائقهم ، ونتائج أفعالهم ، وأحكام الله فيهم ، وبيان الصفات المنكرة التي يجب التعامل معها بأخلاق دينية.
  • شرح الأعمال الصالحة ، وهي الركن الثالث لما جاء به الرسل صلى الله عليهم وسلم ، وما يقابلها من أعمال عامة ، لأن مفهوم الإيمان هو القبول الراسخ بالدين الذي جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويقتضي العمل بها ومفهوم الإسلام هو الخضوع والاستسلام في العمل ، وهو العمل في الدين و لا يصح الإسلام ، فيكون الإسلام بدونه.
  • وصف الكتاب بأنه من عند الله؛ لأنه يحتوي على الحكمة ، وهي منه وحده ، فله سبحانه لأن غيره لا يقدر عليها شيء، وهذا بلا شك يدل على أنه واحد في سلطانه ، ولا شريك له في شيء من شؤونه.
  • وقد سجلت السورة عجز من أنزل القرآن بألسنتهم عن معارضته وذلك بتوضيح أن جميع آيات الكتاب الحكيم من نفس نوع حروف كلماتهم ، ومع ذلك لم يتمكنوا – ولن يتمكنوا – من أن يأتوا بمثلها كان من المستحيل عليه أن يتخصص في هذا النظام المعجز بدون كلامهم حيث إنه مركب من حروف كلماتهم.

اقرأ أيضاً : فوائد سورة البقرة في استجابة الدعاء

موضوع سورة يونس

وختمت سورة التوبة التي رتبت قبل سورة يونس بالحديث عن صفات الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – وبدأت سورة يونس بإزالة الغطاء والشكوك والأوهام عن نزول الوحي، وكانت غالبية آيات السورة تتحدث عن صفات المنافقين وموقفهم من القرآن ، كما ذكرت أوصاف النبي – صلى الله عليه وسلم – التي يجب تصديقها، و تحدثت السورة عن الرسالة الأساسية للقرآن التوحيد والإيمان بالرسائل السماوية و البعث يوم القيامة.

مضامين سورة يونس

ومن مزايا السور المكية أنها تركز على دعوة الناس إلى الإيمان بالله تعالى ، وكتبه ، ورسله ، وقيامته ، وجزاؤه ، و بما أن غالبية الناس في المرحلة المكية من الدعوة الإسلامية كانوا من غير المسلمين، وبما أن سورة يونس سورة مكية وتحدثت عن ذلك ، وعن تجليات عظمة وقوة ورحمة الله تعالى، كما تناولت قصص بعض الأنبياء ومنهم يونس – عليه الصَّلاة والسَّلام – مع قومه وبعد أن هددهم بنزول العذاب، وانفصل عنهم ، تابوا وآمنوا بالله سبحانه وتعالى و أزال عنهم العذاب بعد أن كاد أن يصيبهم ، وكان هذا خصوصية لهم ، تميزهم عن غيرهم من الشعوب.

الى هنا نختم مقالنا الذي تطرقنا فيه الى ما فوائد سورة يونس، كما تعرفنا الى سورة يونس و موضوع سورة يونس و مضامين سورة يونس.