يبحث العديد من الأشخاص عن ما حكم إعاذة المستعيذ بالله؟ واجب مكروه مستحب ولذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان ما حكم إعاذة المستعيذ بالله؟ واجب مكروه مستحب تابعوا معنا .

الاستعاذة

انها عبارة عن الالتجاء الى الله سبحانه وتعالى والاعتصام به، وانه يكون طلبا الى حمياته من شر الشيطان، ووسوسته وكيده، وايضا الى اجل وقايته من شر كل ذي شر، وايضا تعرف حقيقة الاستعاذة في انها الهرب من شيء تخافه لشيء من يعصمك منه، وايضا تعتبر صيغة الاستعاذة في انها اعوذ بالله من الشيطان الرجيم، او كذلك و الاستعاذة بالله تعالى هو الالتجاء له والاعتصام به طلبًا للحماية من الشيطان وشركه، وأيضًا طلبًا للوقاية من أي مكروه قد يصاب به الإنسان و الاستعاذة بغير الله تعالى هو نوع من الشرك، وهو شبيه بدعاء غير الله تعالى، والذبح لغير الله تعالى، والنذر لغير الله  تعالى، فكثير من الجهلة يستعيذون بغير الله تعالى بالجن وغيره، فالإستعاذة لا تكون إلا بالله تعالى، والاستعاذة بغيره هي نوع من الشرك، ، وقد أمر الله تعالى نبيه أن يستعيذ بربه، فالاستعاذة من جملة أنواع العبادة يجب صرفها وتوجيهها لله تعالى وحده، فلا يُستعاذ بالجن ولا بالأصنام ولا بالملائكة ولا بالأنبياء ولا بغيرهم، ولكن يستعاذ بالله تعالى وصفاته

ما حكم إعاذة المستعيذ بالله؟ واجب مكروه مستحب؟

  •  تجب إعادة من استعاذ بالله عز وجل ويحرم إيذاؤه واذا كان مستعيذا بالله من فعل محرم كان هذا المستعاذ منه أشد تحريم، والحكمة هي تعظيم الله عز وجل، لأنه لا يستعيذ بالله سبحانه وتعالى إلا في أمر عظيم.

لقد ورد عن قول سيدنا النبي محمد عليه افضل الصلاة والسلام حديث شريف عن حكم اعاذة المستعيذ في الله سبحانه وتعالى، والذي جاء ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم(من استعاذ بالله فاعيذوه، ومن سال بالله فأعطوه، ومن دعاكم فاجيبوه، ومن صنع اليكم معروفا فكافئوه، فان لم تجدوا ما تكافئونه فادعو له حتى تروا انكم قد كافاتموه)،والمقصود ب” من أستعاذكم بالله فأعيذوه”: أي من طلب منكم الاستعاذة أي: المساعدة وسألكم بالله أن تعينوه مما وقع عليه من أذى وشر، فقدموا له يد العون والمساعدة، ومن “سألكم بالله فأعطوه”: أي من طلب منكم العطاء لوجه الله تعالى وهو محتاج فأعطوه، تعظيمًا لله عز وجل الذي سألكم به، بقدر استطاعتكم دون مشقة عليكم، “ومن دعاكم فأجيبوه”: أي من دعاكم إلى وليمة فلبّوا دعوته، “ومن أتى إليكم”: أي من صنع لكم خيرًا فكافئوه، فإن لم تقدروا على مكافأته فادعوا له قدر استطاعتكم حتى يستوفي حقه وايضا يعتبر ذلك الحديث في انه جاء في امر صريح من سيدنا النبي محمد عليه افضل الصلاة والسلام الى المسلمين، وذلك في قيامه في ان يعيذو المستعيذ في الله سبحانه وتعالى.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما حكم إعاذة المستعيذ بالله؟ واجب مكروه مستحب ودمتم في أمان الله وحفظه .