ما المقصود بيوم التروية , كثيرا ما يستخدم اسم هذا اليوم ، الذي يعتبره المسلمون كأحد أيام الحج ، في الأقوال وله مجموعة واسعة من الآثار الشرعية ، وهي معروفة بين الحجاج ، و من خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على ما المقصود بيوم التروية.

ما المقصود بيوم التروية

في كل سنة هجرية ، تصادف يوم التروية اليوم الثامن من شهر ذي الحجة ، مما يجعله اليوم الثامن من العشر الأولى من ذي الحجة ، و أحد أكثر أيام الشهر ميمونة ، أن يصومه ذكرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي صام الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة ، سنناقش هذا اليوم بمزيد من التفصيل في الأقسام التالية.

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم

والسبب في تسميته “يوم التروية” هو أن الحجاج كانوا يشربون الماء في هذا اليوم من أجل قضاء بعض الوقت قبل يوم عرفات ، وقيل أيضا أن نبي الله إبراهيم صلى الله عليه وسلم رأى نفسه يقتل ابنه إسماعيل في حلم يوم تروية ، ونتيجة لذلك بدأ يروي الحادثة يحدد ما إذا كان الحلم مجرد حلم عابر أم رؤية من الله تعالى ، وهكذا عرف يوم التروية وقد أشار ابن قدامة إلى ذلك في كتاب المغني في بيانه: “سمي بذلك لأنهم كانوا يتروون من الماء فيه يعدونه ليوم عرفة، وقيل: سمي بذلك لأن إبراهيم عليه السلام رأى تلك الليلة في المنام ذبح ابنه فأصبح يروي في نفسه أهو حلم؟ أم من الله؟ فسمي يوم التروية”، والله تعالى أعلم.

أعمال يوم التروية لغير الحجاج

بعد تحديد يوم التروية ، من المهم ملاحظة أنه من المستحسن لغير الحجاج الانخراط في جميع العبادات والأعمال الصالحة التي تجلب لهم أجرًا من رب العالمين في هذا اليوم ، ظهر وكأنه سيصوم اليوم في ذكرى نبي الله صلى الله عليه وسلم ، حيث أن يوم التروية هو الثامن من الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة صوم النبي قالت بعض زوجات الرسول صلى الله عليهن وسلم: “كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ” ، ويجوز لغير الحاج أن يقوم بما يلي في هذا اليوم:

  • قراءة القرآن الكريم.
  • التهليل والتكبير والتحميد، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “ما من أيَّامٍ أعظمُ عندَ اللَّهِ ولا أحبُّ إليهِ منَ العملِ فيهنَّ من هذِهِ الأيَّامِ العَشرِ فأَكْثروا فيهنَّ منَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ”.
  • في هذا اليوم وهو أحد العشر الأوائل من ذي الحجة ، يؤدي الكثير من الأشياء الجيدة لأن العمل في هذه الأيام له أجر كبير.

نصل الى هنا لنهاية مقالنا حيث تعرفنا من خلال موقعنا الجنينة على ما المقصود بيوم التروية ، والسبب في تسميته “يوم التروية” هو أن الحجاج كانوا يشربون الماء في هذا اليوم من أجل قضاء بعض الوقت قبل يوم عرفات ، و تعرفنا ايضا على أعمال يوم التروية لغير الحجاج.