ما اسم الحجة التي حجها النبي صلّى الله عليه وسلّم ، قام الرسول بالحج إلى المسجد الحرام لأول مرة بعد الاستيلاء على مكة عندما أعلن عن نيته القيام بذلك في الخامس والعشرين من ذي القعدة ، ما هو اسم الحجة التي حجها النبي؟ بالإضافة إلى التعرف على الدروس التي قدمها خلال الخطبة التي قدمها حول هذه الحجة، سنتعرف على هذا من خلال موقع الجنينة.

ما اسم الحجة التي حجها النبي صلّى الله عليه وسلّم

قرر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يحج إلى المسجد الحرام للمرة الأولى والأخيرة بعد فتح مكة ، كان معه في ذلك الوقت حوالي 100 ألف مسلم ، بينهم نساء مسلمات ، وكان اسم هذه الحجة:
  • حجة الوداع.

حيث أحرم حينها الرسول من أجل الحج قائلًا: (لبّيك اللهم لبّيك ، لبّيك لا شريك لك لبّيك ، إن الحمد والنعمة لك ، والملك ، لا شريك لك).

سبب تسمية حجة الرسول بحجة الوداع

ودع الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين في حجته في اليوم الخامس والعشرين من شهر ذي العقدة ، داعياً إياهم إلى اتباع تعاليم عقيدتهم التي أمر بها الله تعالى ، كما أوصاهم  بنشر الإسلام و التعاليم الشريعة لغير الحاضرين ، و لهذا أطلق على الحجة اسم حجة الوداع.

تعاليم خطبة الوداع التي خطبها الرسول

من خلال الخطبة التي ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ، نبه فيه المسلمين إلى اتباع عدد من التوجيهات ، منها:

  • تجنب العادات السلبية التي مارسها العرب قبل ظهور الإسلام مثل وأد البنات و الانتقام.
  • تثمين المرأة بشكل خاص من خلال الحفاظ على حقوقها واحترامها والتأكيد على أهمية غرس الشعور بالواجب في نفوسهن.
  • التأكيد على روح الأخوة بين المسلمين أجمع ، و الحفاظ على وحدتهم ، و تجنب الخلافات و النزاعات بينهم.
  • ينبغي تحذير المسلمين من الربا ، و نصائحهم بعدم الانخراط فيه لما قد يلحقه من ضرر بالإنسان والمجتمع.

كم حجة حجها الرسول صلى الله عليه وسلم

و من أهم الفرائض التي فرضها الله ـ سبحانه وتعالى ـ على عباده المسلمين ، الحج ، لأنه من أروع الأعمال التي قد تقرب العبد إلى ربه ، وتغسل الذنوب و المعاصي ، و عدد المرات التي حجها الرسول -صلى الله عليه وسلم- خلال حياته هي:

  • الإجابة: حجة واحدة.

و قيل أن النبي أدى فريضة الحج مرتين ، الأولى في أيام الجاهلية قبل بعثته ، و الثانية بعد البعثة ، ومع ذلك ، فإن الحجة الأولى لم ترد عنها أي معلومات كافية أو مؤكدة وهناك يختلف العلماء حول ما إذا كان النبي قد أدى فريضة الحج بالفعل قبل بعثته.

و نصل الى هنا نهاية مقالنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم ما اسم الحجة التي حجها النبي صلّى الله عليه وسلّم ،  و نكون وضحنا لكم أيضا سبب تسمية حجة الرسول حجة الوداع ، و تعاليم خطبة الوداع التي خطبها الرسول ، و كم حجة حجها الرسول صلى الله عليه وسلم.