الكثير من المسلمين والمسلمات يتساءلن عن الاعمال التي تستطيع المرأة ان تقوم بها وهي في فترة الحيض وخاصة اذا كان ذلك في يوم عرفة ذلك اليوم الذي يعتبر من افضل أيام السنة على الاطلاق موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة 2023 اعمال للحائض بيوم عرفة.

ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة

سوف نذكر العبادات التي تستطيع المرأة التقرب بها الى الله تعالى وهي في فترة الحيض وهي كالاتي:

  • التكبير والتهليل والتحميد: فمن من اجل الأعمال الصالحة التي تستطيع أن تقوم بها الحائض في يوم عرفة ذكر الله -تعالى-، فهي من ابرز الأعمال والطاعات والعبادات التي شجع عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • الإكثار من الصدقة: تعد الصدقة فمن اعظم واهم الأعمال الصالحة، وتكون بالتصدق بالمال على الفقراء والمساكين في يوم عرفة وفي ذي الحجة لما لها من كبر الأجر والثواب عند الله -تعالى-.

كيف تأخذ الحائض أجر صيام يوم عرفه

إنّ الحيض يعد من الموانع التي تمنع المرأة من الصيام ومس المصحف والصلاة، فإذا كان في نية المرأة الحائض الصّيام في هذا اليوم، وفاجأها عذر يمنعها من الصّيام كالحيض فهي بمثابة من صام هذا اليوم الفضيل، وتحصل على أجر صيام يوم عرفة بإذن الله، ويدل على ذلك ما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وآلة وسلم-: (إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى) حيث إنّ الله يكافئها على النّية الحسنة بالأجر والثواب، فقد روى البخاري عن أَبِي مُوسَى -رضي الله عنه- قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا مَرِضَ الْعَبْدُ أَوْ سَافَرَ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا)

ماذا تفعل النفساء في يوم عرفة؟

أوضح أهل العلم أنّ النفساء يجوز لها ما يجوز لغيرها في يوم عرفة من ذكر الله -عز وجل-، من استغفار وتسبيح وتهليله وتكبيره والتوبة النصوحة، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأعمال، ومن أبرزها ما يلي:

  • تلاوة القرآن الكريم: حيث يجوز للمرأة النفساء أن تقرأ القرآن الكريم غيبا دون أن تلمس القران الكريم، أو السماع للقرآن ممن يتلوه.
  • الزيادة في ذكر الله -تعالى- والاستغفار: حيث دائما تقول بقول “استغفر الله العظيم وأتوب إليه”، و “لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.
  • الإكثار من الدّعاء: حيث يعتبر افضل وابرز الأعمال الجائزة في يوم عرفة لما له من أجر وفضل عظيم.

هل يسقط طواف الوداع عن الحائض

نعم، ليس على الحائض والنفساء طواف الوداع، ولا يجوز للمرأة أن تقوم بالطواف بالكعبة مطلقًا أثناء فترة الحيض، فلو اتيت للحج أو العمرة، وجاءها الحيض تنتظر حتى تطهر، ثم تطوف وتؤدي العمرة كاملة بعد طهرها من الحيض، فمن قامت بالطواف للإفاضة ثم أصابها الحيض أو النفاس فلا وداع عليها، والدليل قول النبي -صلى الله عليه وسلّم- لعائشة حين حاضت في أثناء العمرة قال لها: “افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي في البيت حتى تطهري”.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة 2023 اعمال للحائض بيوم عرفة ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات المهمة نسأل الله لكم التوفيق.