المنهجية التي اتبعها  النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام في دعوة والده وعشيرته وإقامة الحجة عليهم هي مخاطبة اذهانهم وقلوبهم ، فكان يركز على الطريقة العقلية في دعوته موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان ما هي الطريقة التي اتبعها ابراهيم في تبليغ دعوته؟.

اساليب اتبعها ابراهيم اثناء دعوته

بعث الله سيدنا ابراهيم عليه السلام الى قوم يدعون باسم بالصابئة وهم يتقربون الى النجوم والشمس والقمر، دعاهم الى عبادة الله وترك ما يعبدون من من الله تعالى واستعمل النبي ابراهيم عليه السلام وسائل وطرق كثيرة في دعوته ولم يلبوا دعوته فأقام الحجة والبرهان لجأو الى قوة كبيرة حيث اشعلوا نارا ضخمة والقو النبي ابراهيم بها ، فما كان على النبي الا ان يقول حسبنا الله ونعم الوكيل فنجاه الله من النار الكبيرة من دون اذى .

ما هي الطريقة التي اتبعها ابراهيم في تبليغ دعوته؟

إجابة السؤال هي : بدأ النبي إبراهيم عليه السلام في الدعوة بوالده وقد كان حانيا وخائفا عليه لشدة خوفه على ابيه ثم توجه بعد ذلك ابراهيم عليه السلام لدعوه اهله وعشيرته فكان منهم من يعبد الأصنام ومنهم من يتقرب الى الكواكب فحاول دعوتهم بالحجة والمنطق ونصحهم بالتفكر في ماهو مفيد لهم ثم بعد ذلك توجه النبي ابراهيم عليه السلام لدعوة الحاكم وأظهر الله تعالى له المعجزات التي تمثلت في وقايته من النار التي أراد الملك أن يقذفه فيها.

انواع الدعوة الى الله تعالى

ورد لفظ الدعوة في كتاب الله تعالى للدلالة على مفاهيم كثيرة منها: 

  • مفهوم الطلب: نحو قوله جلا وعلا: ( لا تدعو اليوم ثبوراً واحداً وادعوا ثبوراً كثيراً) (الفرقان: 14). 
  • مفهوم لا تطلبوا اليوم هلاكاً واحداً بل اطلبوا هلاكاً وويلاً كبيرا فإن ذلك لن يفيدكم.
  • مفهوم النداء: نحو قوله جلا وعلا:( ويوم يقول نادوا شركائي الذين زعمتم فدعوهم فلم يستجيبوا لهم وجعلنا بينهم موبقًا) (الكهف:52). أي فنادوهم فلم يستجيبوا لهم.  
  • مفهوم السؤال: نحو قوله جلا وعلا حكاية عن بني إسرائيل:( قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها) (البقرة:69) أي اسأل ربّك يبين لنا ما لون البقرة التي دعانا الى ذبحها.  
  • مفهوم الحث والتحريض على فعل شيء: نحو قوله تعالى حكاية عن مؤمن آل فرعون:( ويا قوم مالي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار) (غافر:41). 
  • مفهوم أنه ليس من العدل والإنصاف أن ادعوكم وأحرضكم على فعل ما من امره نجاتكم في الدنيا والآخرة، وأنتم تحرضونني على فعل ما من شأنه هلاكي.
  • مفهوم الاستغاثة: نحو قوله جلا وعلا:( قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله أو أتتكم الساعة أغير الله تدعون إن كنتم صادقين) (الأنعام:40).  
  • مفهوم : هل إذا جاءكم عذاب وغضب من الله وأصابتكم كارثة أو مصيبة أو أتتكم يوم القيامة هل إذ حدث ذلك تستغيثون بغير الله؟ فإن كلمة تدعون في الآية تدل على الاستغاثة.  
  • مفهوم الأمر: نحو قوله جلا وعلا: {وما لكم لا تؤمنون بالله والرسول يدعوكم لتؤمنوا بربكم} (الحديد:8) معناه أي والرسول يأمركم أن تؤمنوا بالله ربكم.  
  •  مفهوم الدعاء: نحو قوله جلا وعلا:( ادعوا ربكم تضرُّعاً وخفية) (الأعراف:55) يدل على توسلوا إلى الله بالدعاء وتقربوا إليه به. 

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان ما هي الطريقة التي اتبعها ابراهيم في تبليغ دعوته؟ ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.