العلاقة الجنسية تقوي العلاقة بين الرجل والمراة وتجعلهما أقرب وأكثر تواصل وتناسق ومودة وحب، ونظرًا لأهميتها ولقد قامت الشريعة الاسلامية على تنظيمها، وعلى الرغم من أن الأصل فيها اجازة كل شيء فالرجل والمراة لبعضهما حلال، ولكن هناك مجموعة كبيرة من المحظورات سنشرحها ونجيب على سؤال هل يجوز ممارسة العلاقة الزوجية من الخلف أثناء الدورة الشهرية.

هل يجوز ممارسة العلاقة الزوجية من الخلف أثناء الدورة الشهرية

ممارسة العلاقة الجنسية من الخلف أمر غير جائز بإجماع المذاهب الأربعة ولا يوجد خلاف على ذلك، وقد وردت أحاديث الشريفة تنص على حرمانية هذا الامر، ومنها:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا ينظر الله إلى رجل أتى امرأته من الدبر”. قام ابن خزيمة بتصحيحه في صحيحه.
  • فقد روى ابن هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ملعون من أتى امرأته في دبرها”.

وقد قيل في المذاهب الأربعة بعدم جواز ممارسة العلاقة الجنسية من الخلف، وأن هذا الامر يعتبر كبيرة من كبائر الذنوب التي لا يستطيع احد الاستهانة بها بأي حال من الأحوال، ولا يجب على المراة طاعة زوجها في هذا الأمر مهما فعل.

حكم الإيلاج أثناء الحيض

فقد حرم الله سبحانه وتعالى أن تتم العلاقة الجنسية بشكل واسع في فترة الدورة الشهرية وعلى ذلك نص القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، ولكن لم يرحم الله التلامس بين الرجل والمراة:

  • في سورة البقرة الآية ٢٢ يقول الله في كتابه العزيز: ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ﴾ صدق الله العظيم.
  • وعن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من أتى حائضًا أو امرأة في دبرها أو كاهنًا فقد كفر بما أنزل على محمد) اخرجه الإمام أحمد.
  • فكما وضحنا الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة تنص على عدم تنفيذ علاقة جنسية كاملة بين الزوجين في فترة الدورة الشهرية، ولكن وفر ديننا الحنيف التواصل بين الرجل والمراة والتداعب بينهما، والتلامس مع احتناب مكان الدورة الشهرية تمامًا.
  • اباحت الشريعة الاسلامية استمتاع الرجل بزوجته أثناء فترة الدورة الشهرية وفقًا لمجموعة كبيرة من الشروط، فأجاز له الاستمتاع بها فيما فوق السرة وما تحت الركبتين فقط، وذلك دون أي مسالة خلافية بين الفقهاء.
  • من المباح للرجل التقرب من زوجته والاستمتاع بها بالابتعاد من منطقة الدبر، فالذي يحل له في هذه المدة من جسد امراته فقط هو ما فوق السرة وما تحت الركبتين، فلا يجوز أن تتم عملية ادخال العضو الذكري بين الرجل والمراة في هذه المدة .

وفي نهاية هذا الموضوع نكون بذلك قد شرحنا عن مسألة هل يجوز ممارسة العلاقة الزوجية من الخلف أثناء الدورة الشهرية، وقد أجبنا على هذا البحث المهم هل يجوز ممارسة العلاقة الجنسية من الخلف في خلال الدورة الشهرية، ولقد بينا أنه لا يجوز مواقعة الزوجة من الدبر وأن هذا ذنب كبير ولكن يجوز الزوج التمتع والوصول الى النشوة مع زوجته في فترة الدورة الشهرية بالحدود التي تم شرحها.