ليلة النصف من شعبان 2023 بالمغرب، مع قرب نهاية شهر رجب لاحظنا زيادة في عمليات البحث من كافة انحاء الوطن العربي بشكل خاص وفي العالم بشكل عام عن موعد بداية شهر شعبان 2023/1444، بحيث بدأت دور الإفتاء والمحاكم الشرعية في تحديد تاريخ استطلاع هلال شهر شعبان وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك، في حين تصادف فيه الكثير من المناسبات التي يبحث عنها المسلمون حول العالم، كما ويوفر موقع الجنينة لكل متابعيها موعد فاتح شهر شعبان 2023 في المغرب العربي، في ظل بقاء أيام معدودة على انتهاء شهر رجب.

ليلة النصف من شعبان 2023 بالمغرب

بناء على التقويم الهجري المعمول به في كافة مختلف الدول العربية والإسلامية، فإن من المقرر بأن موعد شهر شعبان 2023-1444 سوف يصادف يوم الثلاثاء المقبل الذي يوافق تاريخ 21 فبراير 2023، وذلك يكون وفقا على الحسابات الفلكية التي تم أصدرها من قبل معهد الفلك.

ما فضل ليلة شعبان

يعتبر شهر شعبان من احدى اهم الأشهر العظيمة، بحيث اختاره الله تعالى من اجل ان يرفع الأعمال فيه كما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم بصيام كثير من أيام شعبان وذلك بسبب الأعمال، فيه على ما جاء في الحديث الشريف الذي رواه أسامة بن زيد عن النبي أنه قال:

قلت: يا رسول الله لماذا أراك تصوم في شهر من الشهور وأنت تصوم في شعبان؟ فقال: هذا شهر يغفله الناس بين رجب ورمضان ، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ؛ أتمنى لو تم تسجيل أفعالي وأنا صائم “.

اعظم الأدعية في النصف من شعبان

وفقا لما ورد بأن كافة الأدعية إلى الله مستحبة ومستجابة، ما دام القلب معلق بالله عز وجل وبرسوله الكريم، بالإضافة الى ان يعد الخشوع والدعاء له فيه راحة للعبد وطمأنينة بنيل الثواب والأجر العظيم، ومن تلك الأدعية:

  • اللهم يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالًا لما يريد يا من ملأ نوره أرجاء عرشه. اللهم اغفر لي ذنبي ويسر لي أمري وبارك لي في عمري وأيامي وفي حياتي يا مجيب الدعوات يا كريم.
  • كذلك دعاء ” اللهم إني أسألك الرضا والسعادة والرحمة والمغفرة، وأسألك أن تحافظ عليّ وعافية وعافية “.
  • اللهم هذه ليلة مباركة فاجعلها يا رب العالمين من أعظم الليالي، واجعلها ليلة مغفرة ورحمة. واكتب لنا فيها الرحمة والمغفرة والعفو منك يا رب العالمين.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت. فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.
  • كذلك دعاء ” اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.

 

 

 

ليلة النصف من شعبان 2023 بالمغرب، ضحنا الكثير من الأدعية التي يستحب الدعاء فيها ليلة النصف من شهر شعبان المبارك. وهذا ما حث عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم.