من خلال مقالنا لهذا اليوم سوف نتعرف على كيفيه الصلاه على الغائب وحكمها وشروطها وفضل الصلاه على الميت من خلال موقع جنينه سوف نشرح لكم بتفاصيل اكثر عن كيفيه اصلي صلاه الغائب

كيفيه الصلاه على الميت الغائب

ان صلاه الجنازه على الميت الغائب تصلى عليه كما هي في الحاضر ولكن فقط يقول الميت غير موجود فمثلا ممكن ان يكون في سفر او في منطقه بعيده لا يمكننا الوصول اليه فيتم هناك صلاه الميت على الغائب وصلاه الغائب هي عباره عن اربعه تكبيرات تبدا بالتكبيره الاولى ثم يضع يمينه على يساره ويبدا بالتعودي ويقرا البسمله وسوره الفاتحه ثم بعد ذلك يقوم بتكبيره الثانيه ويقرا الصلاه الابراهيميه والتكبيره الثالثه تكون دعوه للميت وبعدها يكبر تكبير الرابعه ويسلم تسليمتين وتجوز هذه الصلاه في حال غيابه على الميت فيقوم بالتوجه نحو القبله ويكون هناك نيه سواء كان الميت في جهه القبله او لم يكن وصلاه الغائب على الميت تكون باربع تكبيرات فكل تكبيره تقوم مقام ركعه

حكم الصلاه على الميت الغائب

المذاهب الشافعيه والحنابله والحنابله قالوا بجواز الصلاه على الميت الغائب وكثير من اهل العلم قالوا بعدم جواز الصلاه على الميت الغائب لكن يجوز الصلاه على الميت الغائب الذي وفته المنيه في بلاد غير المسلمين ولم يصلي احد عليه او مثلا كان واليا معروف بتقواه وصلاحه فيجوز الصلاه عليه اما غير ذلك فلا يجوز حيث ان الحنفيه والمالكيه قالوا عدم جواز الصلاه على الميت الغائب حتى وان لم يصلي عليه احد فلا تجوز الصلاه عليه واذا كان كبيرا في علمه او في ماله او ذو جهه فيجوز ان تصلى عليه صلاه الغائب

لقد اجمع العلماء ان الصلاه على الميت هي من فرض الكفايه واذا صلاها احد المسلمين سقطت عن الباقين حيث قال الشافعيه تسقط بصلاه واحد وقيل اثنان وقيل ثلاثه وقيل اربعه حيث يجوز الصلاه على الميت في المسجد واجازه الشافعيه والحنابله بالصلاه على الميت عند القبر وجاء هنا الخلاف بين العلماء في المده المسموحه للصلاه بعد دفن الميت فالبعض قال ثلاث ايام وهو قول ابو حنيفه اما المالكيه قالوا لا يصلى عليه في القبر اذا كان لم يصلي عليه في المسجد

شروط صلاه الغائب

هناك العديد من الشروط التي اشترطتها الشافعيه والحنبليه في الصلاه على الغائب اولا على الميت الغائب ان يكون في بلد واسع وايضا تم جواز صلاه الغائب للمعذورين مثل المرض او سجن ، او اذا مات في احد البلاد الغير مسلمه ولم يصلى عليه احد

فضل الصلاه على الميت

خص الله سبحانه وتعالى بالاجر الكبير والعظيم على من يصلي صلاه الجنازه على الميت حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من اتبع جنازه مسلم ايمانا واحتسابا وكان معه حتى يصلى عليه و يفرغ من دفنها فانه يرجع من الاجر بقيراطين كل قيراط مثل احد ومن صلى عليها ثم رجع قبل ان تدفن فانه يرجع بقيراط

حيث تم ثبوت مشروعيه صلاه الجنازه في كثير من الادله لقول الله تعالى وصل عليهم صدق الله العظيم واقف والكثير من الاحاديث النبويه الشريفه التي تدل على فضل الصلاه على الميت فهنا يكسب الاجر العظيم والكبير والمقصود هنا بالقيراط هو اجر كجبل احد

وفي ختام ما قالنا تعرفنا على اراء العلماء في صلاه الغائب على الميت وما هي شروطها وحكمها اتمنى ان ينال مقالنا على اعجابكم من موقع جنينه