كيفية رمي الجمرات في الحج، مرحبا بكم في موقع جنينا اليوم سوف نعرفكم عن كيفية رمي الجمرات في الحج ، فيتم رمي الحجارة في يوم النحر ، ويطلق عليها جمرة العقبة الكبرى ، وهذه من سنن الرسول التي كان يفعلها اثناء الحج وسوف نقدم لكم سنن رمي الجمرات ، وكل هذه الأسئلة سوف نوضحها في مقالنا.

يبدأ الحاج رمي الجمرات بإمساك الجمرة بيده اليمنى ، رافعاً ذراعه ن ويكبر عند رمي كل جمرة ويقف جاعلا مكة على يساره ، ومنى علي يمينه ، وبعدها يستقبل القبلة بعد الرمي ، بعدها يدعو الله عز وجل ويذكره ويسبح ويهلل ، وبعد ذلك رمي الجمرة الصغرى والجمرة الوسطى اما جمرة العقبة فلا يفعل ذلك بعد رميها

ويجوز للحاج رمي الجمرات راكبا او على راجلا على قدميه ، وقد قال ذلك العلماء من الحنفية والمالكية والحنابلة ، اما الشافعية فقد قالوا برميها راجلا ، ويسن الرمي ركوبا ان كان الحاج مستعدا للنفر بعده.

سنن رمي الجمرات

من الأفضل للحاج ان يأتي بسنن رمي الجمرات وهي كما يلي :

  1. الإسراع في رمي جمرة العقبة يوم النحر فور الوصول الي منى .
  2. رمي الجمرات في أيام التشريق بعد زوال الشمس .
  3. عدم الفصل بين رمي حصيات الجمرة الواحدة ، وعدم الفصل بين كل جمرة واخري الا لعذر ما .
  4. التأكد من الحصيات في الجمرة مباشرة .
  5. رمي الجمرة الصغرى بجعل مكة الى اليمين ومنى الى اليسار ، حين رمى جمرة العقبة والجمرة الوسطى نجعل مكة الى اليسار ومنى الى اليمين .
  6. الوقوف واستقبال القبلة و الدعاء عند رمى الجمرة الصغرى والجمرى الوسطى ، لا ندعى عند رمي الجمرة الكبرى.
  7. عند رمى الحصاة نرميها برؤوس أصابع اليد اليمنى ، مع التكبير عند رمي كل حصاة .
  8. ان تكون الحصى اكبر من حبة الحمص بقليل .

 

إلى هنا نكون قد وصلنا الي نهاية مقالنا الذي كان يتحدث عن رمي الجمرات في الحج ، وأيضا اعلمناكم سنن رمي الجمرات ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.