أعظم عمل أنجز في عهد  عثمان بن عفان رضي الله عنه هو جمع القران الكريم كثير من الصحابة والخلفاء الراشدين كان لهم دور في قيام الدولة الإسلامية وتقدمها وازدهارها ومن هؤلاء الخليفة الثالث بعد ابي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهم وأرضاهم.

أعظم عمل أنجز في عهد عثمان

هو عثمان بن عفان بن العاص بن امية بن عبد شمس كنيته ابي عبدالله ثالث الخلفاء الراشدين يعد عثمان بن عفان من السابقين إلى الإسلام تزوج من رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد ان توفيت تزوج من اختها ام كلثوم فأطلق عليه لقب ذو النورين لزواجه بابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أهم أعمال عثمان بن عفان رضي الله عنه

يعد عثمان بن عفان رضي الله عنه ثالث الخلفاء الراشدين وله اعمال كثيرة في خدمة الاسلام والمسلمين وله انجازات كثيرةمنها:

  1. تجهيز جيش العسرة في معركة تبوك.
  2. نشر الدين الاسلامي وتابع نهجه.
  3. فتح ارمينيا وطرابلس والشام.
  4. جمع القران الكريم.

اعظم عمل قام به عثمان بن عفان رضي الله عنه

في فترة خلافته عم الازدهار وللرخاء وذلك نتيجة لاختلاط العرب بالعجم وبسبب هذا الاختلاط اختلفت القراءات للقرآن الكريم وبذلك انتشر اللحن وعم الخطأ في تلاوة القرآن واصبح هناك نسخ متعددة للقرآن الكريم وصار المسلم يقوم بتكفير اخاه المسلم عندما يقرأ القرآن بقراءة مختلفة عن قراءته ففكر عثمان بن عفان في الأمر وجمع الصخابة وشاورهم لمنع هذه الفتنة ورأوا ان الصواب هو جمع القران في مصحف واحد بنسخة واحدة كالموجودة عند حفصة رضي الله عنها وعن آباها  ومن قام بجمع القران في مصحف واحد هو زيد بن ثابت لانه من الحافظين ومن كتبة الوحي .

مراحل جمع القرآن

مر جمع القرآن الكريم بمراحل متعددة وهي ثلاث مراحل منها ما كان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ومنها ما كان في زمن ابي بكر للصديق رضي الله عنه وهذه المراحل هي:

  1. كانت هذه المرحلة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان الجمع في هذه المرحلة عبارة عن نسخ وتدوين لايات القرآن وسوره  وكان من يقوم بهذه المهمة هم كتبة الوحي.
  2. المرحلة الثانية كانت في عهد ابي بكر الصديق رضي الله عنه  قام فيها بتكليف زيد بن ثابت رضي الله عنه بجمع القرآن.
  3. في هذه المرحلة انتشرت نسخ متعددة للقرآن الكريم ومختلفة في بلاد المسلمين نتيجة اختلاط الأعاجم بالعرب فتم نسخ اكثر من نسخة للقران الكريم كالتي موجودة عند حفصة بنت عمر رضي الله عنها وارسالها الى الامصار المختلفة.

في نهاية المقال نوجز لكم ما تخلله من تعريف بالخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه واعظم عمل قام به وهو جمع القرآن الكريم وأهم اعماله.