ماهي الصلاة التي فيها اربع ركعات واربع سجدات، الصلاة عمود الدين و هي من الركن الثاني من أركان الإسلام ، حيث أن الصلوات المفروضة هي خمس صلوات ، و هي الفجر و الظهر و العصر و المغرب و العشاء ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم ماهي الصلاة التي فيها اربع ركعات واربع سجدات.

ماهي الصلاة التي فيها اربع ركعات واربع سجدات

و هذه الصلاة هي صلاة الكسوف و الخسوف، حيث تؤدى هذه الصلاة عند تغير في ضوء القمر و الشمس ، و تؤدى خوفاً من عذاب الله، كما و تؤدى طلباً للمغفرة و الحصول على العفو و الدعاء لله للحصول على الرحمة و المغفرة من الله عز وجل.

الحكمة من صلاة الكسوف والخسوف

و فيما يلي سنعرض لكم الحكمة من صلاة الكسوف والخسوف ، و هي على النحو التالي :

  • و هي تحقيق العبودية خشية ومخافةً من عقاب الله عز وجل.
  • تذكير للناس بعقاب الله و تنبيههم بأهوال يوم القيامة حيث قال الله تعالى ( فإذا برق البصر وخسف القمر وجمع الشمس والقمر).
  • كما أن هذه الحادثة هي إشارة توضح بأنها تبث الخوف والهلع في قلوب الناس ، لذاك وجب على المسلمين العودة لله و طاب المغفرة من الله.

ما هي السور التي تقرأ في صلاة الخسوف والكسوف

يتم قراءة العديد من السور التي تقرا في صلاة الخسوف و الكسوف ، و منها قراءة سورة تحتوي على مواعظ كثيرة ، وخير مثال عليها هو سورة الإسراء، ومنها قوله تعالى: ﴿وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآياتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالْآياتِ إِلَّا تَخْوِيفاً﴾ ، كما كان الرسول محمد صل الله عليه وسلم بإطالة القراءة في هذه الصلاة .

كيفية أداء صلاة الخسوف والكسوف

حيث تؤدى صلاة الخسوف و الكسوف بالعديد من الطرق ، و منها : تؤدى ركعتين مثل الصلوات المفروضة ، و دليل ذلك قول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: ( خَسَفَتِ الشَّمْسُ ، فَقامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه و سلَّمَ فَزِعًا ، يَخْشَى أنْ تَكُونَ السَّاعَةُ، فأتَى المَسْجِدَ، فَصَلَّى بأَطْوَلِ قِيامٍ ورُكُوعٍ وسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ ، و قالَ: هذِه الآياتُ الَّتي يُرْسِلُ اللَّهُ ، لا تَكُونُ لِمَوْتِ أحَدٍ و لا لِحَياتِهِ ، و لَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ به عِبادَهُ، فإذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ) و الطريقة الثانية : ركعتين دون إطالة .

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم ماهي الصلاة التي فيها اربع ركعات واربع سجدات، و هذه الصلاة هي صلاة الكسوف و الخسوف ، كما ذكرنا لكم الكثير من المعلومات حول الموضوع.