كم مدة الجمع والقصر للمسافر و حكمه , وهي من الأسئلة الفقهية الحاسمة التي تؤثر على المسلمين في جميع أنحاء العالم والتي يجب على كل مسلم أن ينتبه إليها لأنها تتعلق بأقدس أعمال الولاء من هذا المنظور، و سنتعرف من خلال موقعنا الجنينة على كم مدة الجمع والقصر للمسافر و حكمه.

تعريف الجمع والقصر

يجب تقصير الصلاة الرباعية عند السفر أو في زمن الحرب أو في ظروف أخرى من نفس النوع، عندما يقدم المسلم الصلاة المطلوبة في ركعتين بدلاً من أربع، فإن الجمع يشير إلى الجمع بين صلاتين إما جمع مبكر أو متأخر، إذا خلط المسلم بين صلاة المغرب والعشاء والظهر والعصر، تظهر العديد من الآيات والأحاديث النبوية الممتازة أنه يجمع بين الصلوات ويكثفها عندما كان على الطريق، من بين أمور أخرى صلى الله عليه وسلم.

كم مدة الجمع والقصر للمسافر و حكمه

على كل مسلم أن يلتزم ولا يخرج عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في الجمع والقصر، هذا لأن المحبوب المختار كثف كل رحلاته، ومع أنه لم يثبت أنه كان يختم الصلاة أثناء السفر، فإنه إذا شارك في صلاة الجماعة كما هو مطلوب منه، كان يختم الصلاة مع الإمام يجوز الجمع بين الصلاتين، كان الرسول يجمع الصلوات في صلاته مع أن ذلك لم يؤكد، بل كان يجمع الصلوات عندما كان يشق عليه إتمام الصلوات في وقتها.

ما هي شروط الجمع والقصر للمسافر

وكما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقصر المسافر ويجمع صلاته، إن قدرة المسافر على الجمع وتكثيف الصلوات مرهونة بعدة شروط، في حالة واحدة إذا كان هناك مكان مناسب للصلاة ويخشى المسلم أن تفوته الصلاة بانقضاء وقتها قبل وصولها إلى وجهتها، فيما يلي ملخص لهذه الشروط:

  • المسافة: إذا كان المسافر يقطع مسافة لا تقل عن 81 كيلومترًا، فيجوز له الجمع بين الصلاة واختصارها.
  • أن يكون السفر مباحا: ولا يجوز له الجمع بين الصلاة وتكثيفها إذا كان المقصود من الرحلة ارتكاب الفسق أو المعصية.
  • مدة الإقامة:يجب أن يكون المسافر مستعدًا للبقاء لمدة أربعة أيام أو أقل، لا يجوز الجمع بين الإقامات التي تزيد عن أربعة أيام وتقصيرها.
  • ألا تكون المدة بين الصلوات كبيرة: وقد رأى بعض الفقهاء أن الوقت بين الصلاتين مجتمعة وقصر لا ينبغي أن يكون طويلاً بشكل مفرط، كأن يصلي إحداهما ثم يصلي الأخرى بعد ساعة.
  • الترتيب: عند الجمع فإن تسلسل الصلاة ضروري، وكمثال يجب عليه أن يصلي الظهر قبل صلاة العصر فهل عليه الصلاة والسلام، ولا يجوز له أن ينوي صلاة العصر وصلاة الظهر.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على كم مدة الجمع والقصر للمسافر و حكمه، يجب تقصير الصلاة الرباعية عند السفر أو في زمن الحرب أو في ظروف أخرى من نفس النوع، عندما يقدم المسلم الصلاة المطلوبة في ركعتين بدلاً من أربع، فإن الجمع يشير إلى الجمع بين صلاتين إما جمع مبكر أو متأخر.