كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج المتعجل؟ ان الحج احد اهم اركان الاسلام , حيث يعتبر رمي الجمرات واجبا من واجباته ،و يتم  في يوم النحر أول أيام عيد الأضحى (10 ذو الحجة)، وأيام التشريق  والجمار الثلاثه, تقع في مشعر منى وهي: الجمرة الأولى “الصغرى” والوسطى, وان من الواجب على الحاج المتعجل في هذا اليوم رمي الجمرات الثلاث والتكبير مع كل جمره, ومن ثم يتوجهون إلى البيت الحرام لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

كم عدد الجمرات للحاج المتعجل؟

ان الحاج المتعجل يحتاج إلى 49 جمره، حيث يرمى في يوم النحر جمرة العقبة الكبرى بسبعه حصيات, حيث يرمي في اليوم الأول للتشريق العقبة الكبرى والعقبة الوسطى والعقبة الصغرى كل واحدة منهم ب7 حصيات، وكذلك في اليوم التالي فيصبح مجموعهم 7 + 21 + 21 = 49، أما المتأخر وهو الذى يقضى أيام التشريق الثلاثة بمني، فإنه يحتاج إلى 21 حصاة إضافية .

 

متى يرمي المتعجل الجمرات؟

عندما يكون  الحاج متعجلً فانه  يجوز له أن يستكفي بـرمي الحصاة في يومين فقط من أيام التشريق، وهما  الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، وعليه أن يذهب من منى قبيل غروب الشمس، لأن هناك مذهبًا فقهيًا يقول عليه المبيت بمني,و إن غربت الشمس وهو ما زال في منى، فيجب عليه أن يبقي في منى للرمي في اليوم الثالث من أيام التشريق -الثالث عشر من ذي الحجه.

 

من هو المتعجل في الحج؟

ان الحج المتعجل هو جائز شرعا، حيث يجوز للحاج أن يستكفي بـرمي الحصاة  في يومين فقط من أيام التشريق وهما الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة وعليه لا يبقي في منى قبل زوال الشمس، لأن هناك مذهبًا فقهيًا يوجب أنه إذا غربت عليه الشمس وهو لا يزال في منى عليه أن يمكث فيها للرمي في اليوم الثالث من أيام التشريق -الثالث عشر من ذي الحجه.

وقت رمي الجمرات:

اجمع الفقهاء ان رَمي الجمرات في السُنّة يبدأ من منذ بزوغ شمس في اليوم العاشر من ذي الحِجّة، إلى وقت غروب الشمس، وايضا يجوز ان يرَّمي بعد الزوال إلى الغروب، كما أنّ السُنّة في رَمْي الجمرات الثلاث في أيّام التشريق تكون بدايته من زوال الشمس إلى غروبها, ان وقت رمي الجمرات يبدا في يوم العيد , وأيام التشريق الثلاثة من زوال الشمس، وهو وقت  صلاة الظهر، وينتهي بزوالها، فيما أتاحت فتاوى الرمي قبل الزوال, وللسنه التالية على التوازي ، سمحت السعودية لأداء فريضه الحج ولكن بعدد قليل من الحجاج حيث يبلغ عددهم  60 ألفا فقط من داخل السعودية، وفق شروط صحية كثيره خوفا من تفشي فيروس كورونا, وايضا في عام2020 كان موسم الحج استثنائيا بسبب كورونا حيث كان عدد الحجاج قليلا وبلغ عددهم 10 آلاف حاج من المملكة في المقابل في سنه 2019 كان عددهم 2.5 مليون حاج  من مختلف انحاء العالم.

 

الي هنا نصل الي نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن  كم عدد الجمرات للحاج المتعجل؟ و من هو المتعجل في الحج؟ متى يرمي المتعجل الجمرات؟ وايضا وقت رمي الجمرات عبر موقع الجنينة.