نعي وفاة الرسول مكتوبة | أجمل ما قيل في وفاة الرسول | تحميل نعي استشهاد النبي، بدا النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الاحتضار في يوم الاثنين الموافق 12 من ربيع الأول في عام 11 هجري حيث كان في منزل عائشة رضي الله عنها وعندما اشتدت عليه سكرات الموت كان في حجرها ورفع اصبعه الى اعلى وقد كان يقول اللهم اغفر لي وارحمني والحقني بالرفيق وقرر هذا الدعاء ثلاثة مرات حيث توفي صلى الله عليه وسلم وهو يبلغ من العمر 63 عاما ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل تابعوا معنا.

الساعات الأخيرة قبل وفاه الرسول صلى الله عليه وسلم

كانت الساعات الأخيرة قبل وفاه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ساعات صعبه وحاسمه حيث كان المسلمين في تلك الفترة يصلي بهم أبو بكر الصديق امام وذلك بعد ان طلب منه الرسول ذلك في ضحى اليوم الذي توفي فيه طلب ابنته فاطمه للحضور وقال لها في اذنها بانه سوف ينتقل الى الله تعالى فبكت ثم ابتسمت الى ان اخبرها بانها سوف تكون اول من يلحق بها من اهله وقال لها انها سيده نساء العالمين ودعا للحسن والحسين وقبلهم واخر وصايا للرسول قبل وفاته كانوا وصاياه بالنساء خيرا.

نعي وفاة الرسول مكتوبة

تب الشاعر أبو إسحاق القاسم نعي في رسول الله وتأثر جدا من وفاته ومن ابيات الشعر المؤثرة التي كتبت في رسول الله صلى الله عليه وسلم هي كالتالي:

  • لبيك رسول الله من كان باكيا فلا تنس قبرا بالمدينة ثاويا.
  • جزا الله عنا كل خير محمدا فقد كان مهديا وقد كان هاديا.
  • وكان رسول الله روحا ورحمه ونورا وبرهان من الله باديا.
  • أيضا كان رسول الله بالخير امرا وكان عن الفحشاء والسوء ناهيا.
  • وكان رسول الله بالقسط قائما وكان لما استرعاه مولاه راعيا.
  • أيضا كان رسول الله يدعو الى الهدى فلبى رسول الله لبيه داعيا.
  • اينسى ابر الناس بالناس كلهم واكرمهم بيتا وشعبا وواديا.
  • تكدر من بعد النبي محمد عليه السلام الله ما كان صفيا.
  • ركنا الى الدنيا الدنية بعده وكشفت الاطماع منا مساويا.

اجمل ما قيل في وفاة الرسول

فجع المسلمين بعد وفاه الرسول واشتد حزنهم وقد عبر الكثير من المسلمين عن شعور الحزن الذي سيطر عليهم من خلال كتابه ابيات شعر التي كتبها حسان بن ثابت وهي كالتالي:

ما بالُ عَيني لا تَنامُ كَأَنَّما كُحِلَت مَآقيها بِكُحلِ الأَرمَدِ. جزعاً على المهدِيِّ أصبحَ ثاوِياً يا خيرَ منْ وطئَ الحصا لا تبعدِ. جنبِي يقيكَ التربَ لهفَى ليتنِي غيبتُ قبلكَ في بقيعِ الغرقَدِ. أأقيمُ بعدَكَ بالمدينة بينهُمْ يا لهفَ نفسي ليتني لم أولدِ. بأبي وأمِيّ منَ شهدتُ وفاتهُ في يومِ الاثنينِ النبيّ المهتدِي. فظلِلْتُ بعدَ وفاتهِ متلدِّداً يا ليتني أسقيتُ سمَّ الأسودِ. أوْ حلَّ أمرُ اللهِ فينا عاجلاً من يومنا في روحةٍ أو في غدِ. فنقومُ ساعتنا فتلقَى طيباً محضاً ضرائبُهُ كريمَ المحتدِ. يا بكرَ آمنةَ المبارَكُ ذكرهُ ولدَتْكَ محصنةٌ بسعدِ الأسعُدِ. نورٌ أضاءَ على البريةِ كلها من يهدَ للنورِ المباركِ يهتدِي. يا ربِّ فاجمعنا معاً ونبينا في جنةٍ تنبِي عيونَ الحسدِ. في جنةِ الفردوسِ واكتبْها لنا يا ذا الجلالِ وذا العلى والسؤددِ. واللهِ أسمعُ ما حييتُ بهالكٍ إلاَّ بكيتُ على النبيِّ محمدِ. ضاقتْ بالأنْصارِ البلادُ فأصبَحُوا سوداً وجوههمُ كلونِ الإثمدِ. ولقدْ ولدناهُ وفينا قبرُهُ وفضولُ نعمتهِ بنا لمْ تجحدِ. صلَّى الإلهُ ومن يحفُّ بعرشهِ والطيبونَ على المبارَكِ أحمدِ. فرحتْ نصارى يثربٍ ويهودُها لمّا توارَى في الضريحِ المُلْحدِ.

 

 

 

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن الساعات الأخيرة قبل وفاه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حيث كانت الساعات الأخيرة ساعات صعبه وحاسمه جدا وتحدثنا أيضا عن نعي وفاه الرسول مكتوبه من خلال ابيات شعر أبو إسحاق القاسم وتحدثنا أيضا عن اجمل ما قيل في وفاه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من خلال ابيات شعر كتبها حسان بن ثابت. نعي وفاة الرسول مكتوبة | أجمل ما قيل في وفاة الرسول | تحميل نعي استشهاد النبي.