هل يجوز صلاة الفجر بعد طلوع الشمس ؟ من خلال مقالنا اليوم سيتم تسليط الضوء عليه عبر موقع الجنينة الذي يسعى لتقديم العديد من المعلومات بطريقة بسيطة و سوف نتحدث في هذا المقال على هل يجوز صلاة الفجر بعد طلوع الشمس ؟

هل يجوز صلاة الفجر بعد طلوع الشمس ؟

حيث لكل صلاة من ضمن الصلوات الخمس وقت زمني محدد وخاص بها حيث تعرف صلاة الفجر بكونها تبدأ من طلوع الفجر الصادق وحتى طلوع الشمس والظهر في وسط السماء والعصر أول وقت ظله في زوايا والمغرب الذي يكون في وقت الغروب بالكامل. و أن فات المؤمن بعض الصلوات؛ لنوم أو نسيان؛ فإن الواجب عليه البدار بقضائها، ولا يؤخر ذلك إلى صلاة أخرى، بل الواجب البدار بالقضاء حالاً؛ لقول النبي ﷺ: من نام عن الصلاة أو نسيها؛ فليصلها إذا ذكرها لا كفارة له إلا ذلك.

شاهد أيضا :هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة

وقت صلاة الفجر من طلوع الفجر الثاني إلى طلوع الشمس

تعتبر الصلاة الركن الثاني من اركان الإسلام فالصلاة عمود الإسلام وهي واجب على كل مسلم بالغ عاقل سواء كان ذكرا ام انثى حيث فرضت الصلاة قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم الى المدينة المنورة وذلك في السنة الثانية للهجرة اثناء الاسراء والمعراج والصلاة اول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة وهي صلة بين العبد وربه حيث تشعره بالراحة والطمأنينة .

كيفية صلاة الفجر بعد طلوع الشمس

وضح الرسول صلي الله وعلية وسلم إن قضاء صلاة الفجر بعد طلوع الشمس يبدأ فيها الشخص أولاً بركعتي الفجر، ثم ركعتين الصبح. وأن ركعتين الصبح لهما توقيت محدد وهو الوقت الذي يسبق ظهور الشمس الساطعة.

دعاء صلاة الفجر

  • بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطاني ربي، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر أعوذ بالله ممّا أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئا :عزّ جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك.
  • « اللَّهمَّ أجِرْني مِن النَّارِ»، من قالها بعد صلاة الفجر سبع مرات كتب الله جوازاً من النار إن مات في يومه.
  • « لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ»، من قالهن بعد صلاة الفجر كُتِب له بهنَّ عشْرُ حسناتٍ ومُحي عنه بهنَّ عشْرُ سيِّئاتٍ ورُفِع له بهنَّ عشْرُ درجاتٍ وكُنَّ له عِتقَ عشْرِ رقابٍ وكُنَّ له حرَسًا مِن الشَّيطانِ حتَّى يُمسيَ.

شاهد أيضا :هل يجوز القراءة من المصحف في الصلاة المفروضة

لقد وصلنا لختام مقال حيث تعرفنا على هل يجوز صلاة الفجر بعد طلوع الشمس ؟ وكما تعرفنا على كيفية صلاة الفجر بعد طلوع الشمس حيث وضح الرسول صلي الله وعلية وسلم إن قضاء صلاة الفجر بعد طلوع الشمس يبدأ فيها الشخص أولاً بركعتي الفجر، واخير قدمنا لكم دعاء صلاة الفجر من خلال موقع الجنينة .