كم عدد ابواب الحرم القدسي، يوجد الحرم القدسي عدد من الابواب، ويرغب عدد من الناس في التعرف الى عدد ابواب الحرم القدسي الشريف، كونه له اهمية دينية وتاريخية عظيمة، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على: كم عدد ابواب الحرم القدسي، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

كم عدد ابواب الحرم القدسي

المسجد الأقصى المبارك له 15 باباً، منها عشرة أبواب مفتوحة وخمسة أبواب مغلقة، و أما الفتح فهي: باب الأسباط، و باب حتا، وباب العتم.

و تقع هذه الأبواب الثلاثة في الجدار الشمالي للمسجد الأقصى المبارك، و بوابة المغاربة و بوابة الغوانمة و بوابة الناظر، و بوابة الحديد، و بوابة المطهرة، و بوابة القطانين، و بوابة السلسلة.

و تقع هذه الأبواب السبعة على الحائط الغربي للمسجد، وجميعها مفتوحة ويستخدمها المصلين المسلمين، باستثناء باب المغاربة الذي صادرت قوات الاحتلال مفاتيحه عام 1967 م، و قد منع المسلمون من دخول المسجد الأقصى من خلاله.

إقرأ المزيد: احد اهم مباني المسجد الاقصى من 6 حروف.

ما هي الابواب المغلقة للحرم القدسي

أما الأبواب المغلقة فهي: البوابة الثلاثية، والمزدوجة، والباب الواحد، وبوابة الرحمة، وبوابة الجنازة.

و تقع هذه البوابات في الجدار الجنوبي والجدار الشرقي للمسجد الأقصى، و مع ذلك فإن الباب الوحيد ليس له آثار واضحة في الوقت الحاضر، في جدار المسجد الأقصى المبارك.

معلومات عن الباب الثلاثي للحرم القدسي

هو أحد الأبواب المغلقة للمسجد الأقصى، ويقع بالقرب من منتصف الجدار الجنوبي للمسجد الأقصى، والذي يتحد مع سور القدس في هذا الصدد، ولا تزال آثار هذا الباب مرئية من الخارج.

و تتكون من ثلاثة مداخل متجاورة تطل على بيت الإمارة، والقصور الأموية الواقعة جنوب الأقصى، وتؤدي إلى الجدار الغربي للمصلى المرواني الواقع داخل المسجد الأقصى.

وقد بناها الأمويون على الأرجح في عهد عبد الملك بن مروان، لتصل إلى هذه الكنيسة التي تقع تحت الفناء الجنوبي الشرقي للمسجد الأقصى، و الذي كان يعرف قديماً بالمستوطنة الشرقية.

و قد ظل الباب مفتوحا حتى زمن الصليبيين الذين استخدموا المستوطنة كإسطبل للخيول، و ذلك حتى جاء صلاح الدين الأيوبي و نظفها و أصلحها، و أغلق البوابة الثلاثية لحماية المدينة و المسجد من الغزو.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن: كم عدد ابواب الحرم القدسي، كما و تحدثنا أيضا عن ما هي الابواب المغلقة للحرم القدسي، و تحدثنا أيضاً عن معلومات عن الباب الثلاثي للحرم القدسي، و إلى هنا نكون قد انهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.