كم تكلفة الحج من مصر 2023 بالجنيه ،تصدر عناوين البحث في جوجل ، حيث اقترب موسم الحج لعام 2023 ، و عليه قامت المملكة العربية السعودية ، عبر وزارة الحج والعمرة  بالإعلان أنها ستستقبل 60 ألف حاج فقط هذا العام ، فيما تتابع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا و المحافظة على أمن وسلامة المواطنين والحجاج والمجتمع ، و نعرض لكم في هذا المقال تكلفة الحج من مصر لعام 2023 م.

الحج عام 2023

وبحسب الحسابات الفلكية لهذا العام ، فمن المنتظر أن يبدأ الحج في الثامن من ذي الحجة 1444 هـ الموافق 18 يوليو 2023 ، وسيسمح بتسجيل عدد كبير لهذا العام مقارنة بالأعوام السابقة التي شهدت تفشي فيروس كورونا ، لكن وزارة الحج والعمرة شددت على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا مرة أخرى ، حسب عدد من الضوابط و القواعد لمحافظة على صحة الحجاج وسلامتهم.

تكلفة الحج من مصر 2023

أتى مستوى الخمس نجوم ، الصف الأول أمام الحرم مباشرة بسعر يبدأ من 177،500 جنيه ، والصف الثاني 157،500 جنيه و التأشيرات متاحة لهذا المستوى مع 2760 تأشيرة فقط ،أما مستوى الحج الاقتصادي فتبدأ أسعاره من 82.500 جنيه إلى 92.500 جنيه مع توافر 6440 تأشيرة لهذا المستوى ،مع العلم أن هذه الأسعار قد تخضع للتغيير في حال حدوث أي تغييرات سعودية ، وأن قيمة جدية الحجز محددة بـ 30 ألف جنيه لمستوى الخمس نجوم ، و 20 ألف جنيه للمستوى الاقتصادي.

اقرأ أيضاً : كم تكلفة الحج من الأردن 2023

ضوابط موسم الحج 2023

من أجل تمكين أكبر عدد من المسلمين من أنحاء العالم من أداء مناسك الحج ، مع الحفاظ على المكاسب التي حققتها المملكة العربية السعودية في مواجهة فيروس كورونا ، قررت المملكة زيادة عدد الحجاج هذا العام إلى واحد مليون شخص بتطبيق مجموعة من الضوابط.

  • و تتضمن هذه الضوابط أن يكون الحج ينتمي للفئة العمرية أقل من 65 سنة ،بشرط اتمام التحصين بالجرعات الأساسية من لقاحات كورونا المعتمدة من وزارة الصحة السعودية ، وكذلك إلزام القادمين للحج بتقديم سلبي(pcr) لعينة أخذت قبل 72 على الأكثر قبل الوصول إلى المملكة ، وأن يلتزم جميع الوافدين بمتطلبات النظام الصحي الذي وضعته المملكة في هذا الصدد.
  • على الراغب في أداء فريضة الحج تقديم نسخة من بطاقة الرقم الوطني أو جواز السفر لشركة سياحة ، ثم دفع قيمة التأمين للشركة حسب القيم التي ستعلنها وزارة السياحة حسب الحج و الفئات سواء الحج الاقتصادي أو الحج البري أو الحج السياحي.
  • وضعت الحكومة مجموعة من الضوابط الخاصة بموسم حج 2023 ، من بينها عدم السماح بالحج على نفقة الدولة أو أي من الشركات التابعة لها هذا العام ، مع اقتصار الحج هذا العام على فريضة الحج لمن لم يسبق له ذلك و أداء فريضة الحج ، وأن وزارة الصحة والسكان تضع ضوابط صحية لمن هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى لتجنب سفرهم هذا العام.

كيفية التسجيل في الحج 2023

تواصل المملكة العربية السعودية تقديم قدر كبير من الخدمات الإلكترونية من أجل توفير الوقت والجهد وتسهيل جميع الأمور التي تتعلق بخدمة المواطنين في المملكة. حيث بينت وزارة الحج عدد من الخطوات التي تتم عبرها عملية التسجيل للحج ، على النحو التالي:

  • الدخول إلى بوابة وزارة الحج والعمرة السعودية.
  • الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية ،اختيار بند الحجز والحصول على تصريح للمواطنين والمقيمين.
  • النقر على عدد الحجاج.
  • اختيار برنامج الحج المناسب.
  • املأ البيانات اللازمة  ثم اضغط على طلب التسجيل ثم قم بمراجعته.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه الى تكلفة الحج من مصر 2023 ، كما تناولنا الحج لهذا العام و الضوابط اللازمة للحج 2023 و كيفية التسجيل بالحج لهذا العام.