متى تبدا صلاة القيام ليلة عشرين ، حيث تعتبر ليلة العشرين والحادي والعشرين من أفضل الأيام في السنة، وهي بداية العشر الأواخر من شهر رمضان المعظم ، كما و تعتبر صلاة القيام ليلة 20 أو 21 رمضان من الأمور التي يتسابق فيها المسلمون ، و ذلك ليغتنموا العشر الأواخر من شهر رمضان ، و لينالوا أعلى درجات الجنة .

متى تبدا صلاة القيام ليلة عشرين

حيث إن صلاة القيام في رمضان هي نفسها صلاة التهجد ، و كذلك صلاة التراويح فكل من هاتين الصلاتين ما هما إلا جزءاً من صلاة القيام ، حيث تبدأ صلاة التراويح منذ التاسع و العشرين من شهر شعبان ، بينما تبدأ صلاة التهجد في ليلة عشرين من شهر رمضان ، و عادة ما تبدأ في تمام الساعة الثانية عشر صباحاً .

و تختلف باختلاف المنطقة أو المدينة، فصلاة القيام أحب الصلوات إلى الله سبحانه وتعالى لقول رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل” وقوله صلى الله عليه وسلم: “عليكم بقيام الليل ، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وهو قربة لكم إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم

صلاة القيام

  • تعتبر صلاة القيام إحدى الصلوات المسنونة التي أمرنا بها رسولنا الكريم ، و ليست من الصلوات المفروضة ، فمن قام بها له الأجر و الثواب عند الله سبحانه و تعالى و من تركها فلا إثم عليه .
  • فهي من الصلوات التي يتضرع فيها العبد إلى ربه ، و يسأله الرحمة و المغفرة ، فيمكن  القيام بها في أي وقت من العام ، و ليس فقط خلال شهر رمضان المعظم .
  • ولكن يجتهد بها المسلمين في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك

متى تبدأ صلاة قيام الليل في رمضان 2023 – 1444

يوضح الجدول التالي موعد صلاة قيام الليل في المملكة العربية السعودية في العديد من مدن ومحافظات المملكة:

الصلاة المنطقة وقت بدء صلاة قيام الليل
صلاة قيام الليل الرياض 11.53 مساءً
قيام الليل مكة المكرمة 12.21 مساءً
صلاة قيام الليل المدينة المنورة 12.21 مساءً
قيام الليل الطائف 12.18 مساءً
قيام الليل جدة 12.23 مساءً
صلاة قيام الليل الدمام 11.40 مساءً
قيام الليل الظهران 11.39 مساءً
صلاة قيام الليل عرعر 12.16 مساءً
قيام الليل الخبر 11.39 مساءً

كيفية اغتنام العشر الأواخر في رمضان

  • حيث أنه يمكن للمرء المسلم اغتنام العشر الأواخر من شهر رمضان المعظم بالصلاة و تلاوة القرآن ، و القيام بالتدبر و الخشوع و الذكر الكثير ، و كذلك التسبيح .
  • كما يتقرب العبد من ربه  في هذه الأيام المباركة عبر إخراج الزكاة والصدقة، والعمل الصالح، والإحسان إلى الأهل والجيران والأصحاب.

إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20 لعام 2023 – 1444 ، كما ذكرنا لكم كيفية اغتنام العشر الأواخر في رمضان