قصة النبي إلياس في القرآن ، قصة سيدنا إلياس تعتبر من أجمل قصص القرآن الكريم ، و التاريخ الإسلامي يعتبر سيدنا إبراهيم من أنبياء بني إسرائيل أرسله الله لهدايتهم ، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على قصة النبي إلياس في القرآن .

قصة النبي إلياس في القرآن

بعث الله سبحانة و تعالى سيدنا إلياس لهداية بني إسرائيل هو إلياس بن ياسين ، من ولد هارون أخي موسى عليهم السلام ، كما و يعرف في كتب الإسرائيليين باسم (إيليا) ، و أيضاً روى الطبري عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال: إلياس  هو إدريس.

كما قد ذكر النبي إلياس عليه السلام في القرآن الكريم في موضعين ، الموضع الأول: ذكر ضمن حديث القرآن الكريم عن جملة من الأنبياء ، و ذلك قوله سبحانه: ” وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين ” في سورة الأنعام .

أما الموضع الثاني في سورة الصافات : حيث ذكرت فيه قصته ، و ذلك قوله تعالى: ” و إن إلياس لمن المرسلين إذ قال لقومه ألا تتقون أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين الله ربكم ورب آبائكم الأولين فكذبوه فإنهم لمحضرون إلا عباد الله المخلصين وتركنا عليه في الآخرين سلام على إل ياسين إنا كذلك نجزي المحسنين * إنه من عبادنا المؤمنين”.

كما حاول سيدنا إلياس عليه السلام أن ينهى قومه عن الشرك بالله و يدعوهم إلى عبادة الله سبحانه و تعالى ، فقد صدق كلام النبي إلياس ملك بني إسرائيل ، و لكنه لم يستمر على الإيمان لفترة طويلة من الزمن حتى رجع مشركاً و رجع إلى عبادة الأصنام.

و بعد ارتداد الملك لجأ سيدنا إلياس إلى الله سبحانه يدعوه أن يساعده في محنته و أن ينصره على القوم الكافرين ، و أيضاً كان يطلب من الله وكان لو يؤمن به فردًا واحدًا فقط ، كما و دعا الله أن لا ينزل مطر على بني إسرائل و اتسجيبت دعواه ، و لم يتحمل بني إسرائل ذلك ، فلجأوا إلى سيدنا إلياس و أخبرهم أن هذا الأمر هو غضب من الله ، و من ثم دعا الله مرة أخرى لينزل المطر و استجاب له الله .

و حتى بعد هذا الأمر لم يستجب لهه فومه و لم يؤمن به أحد ، و استمر القوم بعبادة الأصنام .

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم قصة النبي إلياس في القرآن ، بعث الله سبحانة و تعالى سيدنا إلياس لهداية بني إسرائيل هو إلياس بن ياسين ، من ولد هارون أخي موسى عليهم السلام ، كما و يعرف في كتب الإسرائيليين باسم (إيليا) ، و أيضاً روى الطبري عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال: إلياس  هو إدريس.