ما هو أفضل وقت لصلاة قيام الليل في رمضان؟ حيث ان شهر رمضان المبارك هو شهر الطاعة والصلاة والعبادة والعمل الصالح ، وفيه يسارع الإنسان إلى المغفرة من ربه ، وجنة واسعة كالسماء والأرض مهيأة للصالحين ، وعبر هذا المقال سنتعرف على افضل وقت لصلاة القيام في رمضان 1444 ، بالإضافة إلى إبراز عدد من القضايا المتعلقة بموضوع قيام الليل.

صلاة القيام في رمضان

قيام الليل يعتبر من الصلوات النافلة التي يقترب بها الإنسان من ربه لينال رحمة الله ومغفرة الله له ورضاه ، فقيام الليل في رمضان هو صلاة التراويح ، ويؤدى بعد صلاة العشاء وسنتها ولها فضل عظيم، فعن أبيْ هريرة -رضيْ الله عنّهُ- أن رسول الله مُحمد -صلى الله عليّه وسلم-: (سُئِلَ: أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَم)

افضل وقت لصلاة القيام في رمضان

أفضل وقت لصلاة قيام الليل في رمضان هو أفضل الأوقات في أوقات أخرى ، وهو الثلث الأخير من الليل ، وذلك للحديث الشريف الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: “يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟”.

اقرأ أيضاً : ما هو وقت ليلة القدر 2023 – 1444

وقت صلاة قيام الليل وكيف تصلى

وقت صلاة قيام الليل بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر ، وأما صلاتها فيصليها المسلم ركعتين ، وذلك لحديث ابن عمر رضي الله عنه. معهم: “سَأَلَ رَجُلٌ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو علَى المِنْبَرِ: ما تَرَى في صَلَاةِ اللَّيْلِ؟ قَالَ: مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ صَلَّى واحِدَةً، فأوْتَرَتْ له ما صَلَّى وإنَّه كانَ يقولُ: اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ وِتْرًا؛ فإنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أمَرَ بهِ”.

هل يجوز صلاة قيام الليل قبل الساعة 12

أجمع أهل العلم على أنه لا حرج على المسلم إذا صلى صلاة الليل في رمضان قبل الساعة الثانية عشرة منتصف الليل أو بعد الساعة الثانية عشرة منتصف الليل ، والسبب أن أفضل وقت لأداء صلاة الليل بالساعة لهذه الصلاة يبدأ بعد صلاة العشاء وسنتها ويستمر حتى فجر اليوم التالي ،لذلك لا مانع من المسلم إذا صلى قيام الليل في رمضان في أي ساعة من هذه الفترة.

عدد ركعات صلاة قيام الليل ليلة عشرين

لا يوجد عدد محدد من الركعات في ليلة العشرين من رمضان ، لكن يستحب للمسلم أن يصلي إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة ، متبعا سنة النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قالت عائشة -رضيَ الله عنها- لمّا سُئلت عن صلاة رسول الله: (ما كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ، وَلَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً)، ويستطيع المسلم ايضا أن يزيد قدر استطاعته ، فيصلي 20 ركعة أو 36 ركعة ، وهذا جائز والله أعلم.

طريقة صلاة القيام في العشر الاواخر من رمضان

طريقة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان كباقي صلاة القيام ، حيث يبدأ وقتها مباشرة بعد صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر ، و إذا خاف المسلم من آذان الفجر قرأ الوتر ، وهذا ما هدينا به الحديث الصحيح عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: “صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ”،و يستحب للمسلم أن يقرأها في الركعات بتلاوة وهدوء ، ليشعر قلب المؤمن بآيات الكتاب المقدس ، ويشعر بالهدوء والطمأنينة ، وهي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أفضل وقت لصلاة قيام الليل في رمضان ، كما تتطرقنا الى صلاة قيام الليل و وقتها و كيف تصلى و فيما إذا كان جائز ان تصلى بعد الساعة 12 و عدد ركعات صلاة القيام في اليوم العشرين من شهر رمضان و كيفية صلاة قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان.