في سورة الرعد آية 8 و9 ذكرت الآية صفة من صفات العزيز الكريم، في هذا الموضوع الذي يطرحه فقرات الموقع، سيجد التلميذ الإجابة على السؤال المنتشر البحث عنه في بداية هذه الاسطر، مع التفصيل في تلكَ الصفةِ موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان في سورة الرعد آية 8 و9 اثبتت الآية صفة من صفات الله هي.

في سورة الرعد آية 8 و9 اثبتت الآية صفة من صفات الله هي

يوجد الكثير من الصفات والاسماء لله تعالى و إنَّ الصفةَ التي ذكرها في الآيةُ الثامنة والتاسعة من سورةِ الرعدِ لله -عزَّ وجلَّ- هي صفةُ العلم، حيث قال الرحمن الرحيم في كتابه العزيز: (اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ* عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ).

صفة العلم

لقد أثبت الله -عزَّ وجلَّ- له سبحانه تعالى صفة العلم، فلا شيءَ يخرج عن علمه -سبحانه- وتعالى، فهو يعرف خائنة الأعين وما تُخفي الانفس، وقد ذكر ذلك في مجموعة كبيرة من النصوص الاحاديث الشريفة، وفيما يأتي قال في بعضها:

  • قال الرحمن الرحيم في كتابه العزيز: (يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا).
  • قال العزيز الكريم: (وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ).
  • قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مِفْتَاحُ الغَيْبِ خَمْسٌ لا يَعْلَمُهَا إلَّا اللَّهُ: لا يَعْلَمُ أَحَدٌ ما يَكونُ في غَدٍ، ولَا يَعْلَمُ أَحَدٌ ما يَكونُ في الأرْحَامِ، ولَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا، وما تَدْرِي نَفْسٌ بأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ، وما يَدْرِي أَحَدٌ مَتَى يَجِيءُ المَطَرُ).
  • دعاء الاستخارة فيه دليل على صفة العلم لله، وهو: (اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ،… ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ…).

فضل حفظ اسماء الله الحسنى

يُعتبر حفظ أسماء الله الكريمة من ابرز صور التقرب إلى الله العزيز الكريم؛ حيث أن التفكر في صفات الله وتقدير قوته وجبروته سبحانه يزيد من حب المسلم لربه ويزيد أيضًا من خوفه وتعبده منه سبحانه، وقد وردت مجموعة كبيرة من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة التي تكلمت عن فضل إحصاء أسماء الله الحسنى، مثل: قال في كتابه الكريم: { وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا } سورة الأعراف [ اية : 180 ] وفي الحديث عن الصحابي أبي هُريرة رضي الله عنه قال : قال النبي  صلَّ الله عليه وسلم : { لله تسعة وتسعون إسماً من أحصاها دخل الجنة } رواه البخاري ومسلم .

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان في سورة الرعد آية 8 و9 اثبتت الآية صفة من صفات الله هي ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.