حديث يدل على محبة النبي للانصار يبحث الكثير من الأشخاص عن أحاديث تدل و توضح محبة النبي للأنصار و تعامله معهم و لذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان حديث يدل على محبة النبي للانصار تابعوا معنا لنتعرف أكثر حول هذا الموضوع.

محبة النبي صل الله عليه و سلم للأنصار

يبحث الكثير من الأشخاص عن أحاديث تتحدث عن محبة النبي صل الله عليه و سلم للأنصار حيث كان النبي صل الله عليه و سلم حيث انهم كانوا من أول من اتبع سنة النبي صل الله عليه و سلم و أول من صدقه و آمن به و كذلك نصروه و نصروا دينه و كانوا معه يحاربون ضد الكفار و ضد كفار قريش لإعلاء راية الدين الإسلامي و قد كانوا يحبون النبي و اهله و أصحابه و يعاملونه معاملة كريمة و طيبة بكل حب و لين و تواضع و قد كانوا يتبعون أوامره و يبتعدون عن نواهيه .

مكانة الأنصار في الدين الإسلامي

يتساءل الكثير من الأشخاص عن مكانة الأنصار كبيرة في الدين الإسلامي فنعم قد كانوا من أول من اتبع سنة النبي صل الله عليه و سلم و أول من صدقه و آمن به و كذلك نصروه و نصروا دينه و كانوا معه يحاربون ضد الكفار و قد ورد ذكره العديد من الاحاديث عنهم و الثناء عليهم و كذلك في القرءان الكريم و كان النبي صل الله عليه و سلم يوصي عليهم و على صحبتهم و مكانتهم

  • و كان يوصي على حفظ حقوقهم و معاملاتهم و مراعاتهم بعد وفاته و لذلك كان الدين الإسلامي يوصي بمصاحبتهم لما لهم من مواقف مشرفة مع النبي صل الله عليه و سلم من الجهاد و الايمان  بالله سبحانه وتعالى والتضحية بكل شيء في سبيل إعلاء كلمة الله و الدين الإسلامي، فكانت محبتهم من محبة الله ورسوله و لذلك يجب أن نحبهم و نقدرهم.

حديث يدل على محبة النبي للانصار

الأنصار كانوا معه يحاربون ضد الكفار و ضد كفار قريش لإعلاء راية الدين الإسلامي و قد كانوا يحبون النبي و اهله و أصحابه و يعاملونه معاملة كريمة و طيبة بكل حب و لين و تواضع و قد كانوا يتبعون أوامره و يبتعدون عن نواهيه و هنا نقدم لكم حديث النبي عن محبة النبي للانصار تابعوا معنا لنتعرف أكثر:

أخرجه البخاري في صحيحه عن عبد الله بن زيد -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (لَوْلَا الهِجْرَةُ لَكُنْتُ امْرَأً مِنَ الأنْصَارِ، ولو سَلَكَ النَّاسُ وادِيًا أوْ شِعْبًا لَسَلَكْتُ وادِيَ الأنْصَارِ وشِعْبَهَا

حديث أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (آيَةُ الإيمانِ حُبُّ الأَنْصارِ، وَآيَةُ النِّفاقِ بُغْضُ الأَنْصارِ). متفق عليه.

حديث الْبَراء قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: (الأَنْصارُ لا يُحِبُّهُمْ إِلاَّ مُؤْمِنٌ، وَلا يُبْغِضُهُمْ إِلاّ مُنافِقٌ، فَمَنْ أَحَبَّهُمْ أَحَبَّهُ اللهُ، وَمَنْ أَبْغَضَهُمْ أَبْغَضَهُ اللهُ). متفق عليه.

عن أنس -رضي الله عنه- قال: رأى النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- النساء والصبيان مقبلين قال: -حسبت أنه قال من عرس- فقام النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- ممثلا فقال: «اللهم أنتم من أحب الناس إلي» قالها ثلاث مرات .

( من أحب الأنصار أحبه الله ومن أبغض الأنصار أبغضه الله ) صحيح الجامع 5953

( لا يحب الأنصار إلا مؤمن، ولا يبغضهم إلا منافق، من أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أبغضه الله ) رواه الترمذي (صحيح الجامع 7629)

حدثنا آدم، حدثنا شعبة، حدثنا أبو إياس معاوية بن قرة، عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: «لا عيش إلا عيش الآخرة، فأصلح الأنصار والمهاجرة».

وعن قتادة، عن أنس، عن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- مثله، وقال: «فاغفر للأنصار».

( والذي نفسي بيده لا يحب الأنصار رجل حتى يلقى الله، إلا لقي الله وهو يحبه، ولا يبغض الأنصار رجل حتى يلقى الله إلا لقي الله وهو يبغضه )

و بهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان حديث يدل على محبة النبي للانصار و قد تعرفنا على الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع و دمتم في أمان الله و حفظه.