تجارب قول سبحان الله والحمد لله، يقوم الانسان المسلم بالتقرب من الله عز وجل بالكثير من الطاعات والعبادات، التي يحصل من خلالها على الأجر والثواب من عند الله عز وجل، مثل قراءة الاذكار المختلة مثل اذكار الصباح والمساء التي يقولها الانسان المسلم صباحا مساء بشكل يومي دون انقطاع، التي يكون لها التأثير على حياته في الدنيا قبل الآخرة، ومن خلال مقالنا سنعرف تجارب قول سبحان الله والحمد لله عبر موقعنا الجنينة.

تجارب قول سبحان الله والحمد لله

كثيرا ما نسمع أشخاص يتحدث عن آثار الاذكار في حياتهم مثل قول سبحان الله والحمد الله، التي يكون لها أجر عظيم إن ذكرت مرة واحد فكيف إن تم تكرارها كثيرا لعشر أو مئة مرة، فهي تبث الامل في قلوب من يقولها حتى لو أصابها اليأس منذ فترة طويلة، غير الحصول على الحسنات والتخلص من السيئات وتساعد في استجابة الدعاء، لأن لسان الانسان المسلم يكون مرطب بذكر الله عز وجل , ومن التجارب التي سمعنا عنها في قول سبحان الله والحمد عن فتاة بالعشرينات من عمرها، التي تكون متزوجة وسعيدة في زواجها تعيش حياة خالية من الصعوبات والضغوطات الجسدية والنفسية، لكن الكمال لا يكون الا لله تعالي فهناك من أفسد حياتها الزوجية السعيدة، وهو الرغبة في الحصول علي الاطفال فقد ذهبت الى العديد من الأطباء لمعرفة سبب عدم الحمل، بعد سنوات من الزواج السعيد وبعد تحاليل وفحوصات كثيرة تبين أن هذه الفتاة تعانى من العقم , لكن لا يوجد مستحيل عند الله عز وجل فهي لم تتحمل حرمان زوجها من شعور الأبوة، الذي تضايق من هذا النقص في حياته الأمر الذي أدي الى حصول المشكل بينهما علي أتفه الأسباب، ولقد ترك ذلك أثر سيئ علي نفسية الفتاة وجعلها تبكى طوال الوقت وتدعو الله أن يرزقها الأطفال، لكنها قرأت علي أحد مواقع الويب عن أثر الاذكار في حياة الانسان التي تساعد في تحقيق الدعاء، فقامت بترديدهم دائما والقيام بالأعمال الصالحة والاستغفار كل يوم الى حصلت المعجزة وحملت الفتاة.

ما هو فضل قول سبحان الله والحمد لله

يوجد لها فضل بير كما ذكر في العديد من الأحاديث الشريف، التي تكون على النحو التالي:

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((لأن أقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحبُّ إليَّ مما طلعت عليه الشمس)).
  • عن سمرة بن جندب – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، لا يضرك بأيِّهن بدأت، ولا تسمين غلامك يسارًا ولا رباحًا ولا نجيحًا ولا أفلح؛ فإنك تقول: أثَمَّ هو؟ فلا يكون فيقول: لا، إنما هن أربع فلا تزيدن عليَّ)).
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((من قال حين يأوي إلى فراشه: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر – غُفِرت له ذنوبُه أو خطاياه وإن كانت مثل زَبَدِ البحر)).

ما أهمية قول سبحان الله والحمد لله

يوجد أهمية كبيرة في قول سبحان الله والحمد الله، التي تتمثل في النقاط التالية:

  • التقرب من الله عز وجل كثيرا.
  • المساعدة في تحقيق الدعاء مهما كان مستحيلا.
  • كسب الحسنات والتخلص من السيئات.
  • ترطيب لسان العبد بذكر الله والابتعاد عن الالفاظ الشائنة.
  • تعد من أفضل الاعمال التي يحبها الله عز وجل.

اقرأ أيضا:ماذا يحدث عند سماع الرقية الشرعية

آيات قرآنية تحث على الاذكار

يوجد الكثير من الآيات الكريم التي تحث على الاذكار، مثل:

  • “فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ”.
  • “قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ”.
  • “وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ ۚ وَكَفَىٰ بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا”.
  • “إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا”.

وفي نهاية المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن تجارب قول سبحان الله والحمد لله، التي يوجد الكثير منها التي تظهر فضل قول سبحان الله والحمد الله.