فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء إسلام ويب ، يعتبر شهر محرم من الأشهر الفضيلة حيث يحتوي على أفضل أيام الشهر ، و هو يوم العاشر و التاسع من شهر محرم ، يعتبر الصيام هو من الأمور التي لها فضل واسع في الشريعة الإسلامية ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء إسلام ويب.

فضل صيام عاشوراء إسلام ويب

يعتبر الصيام من العبادات الفضيلة في الشريعة الإسلامية ، كما أن الصوم ركن من أركان الإسلام ، ويوم عاشوراء له فضل كبير ، حيث أن صوم اليوم التاسع من محرم ، كما و ذكر النبي محمد صل الله عليه و سلم بصوم يوم تاسوعاء ، لمخالفة اليهود و النصارى لأنهم فقط يصوموا يوم عاشوراء ، و فضل يوم عاشوراء جاء على النحو التالي :

  • قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، أنّه قال: (سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَاشُورَاءَ ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ).
  • و أيضاً عن -صلّى الله عليه وسلّم-: (الصَّلَواتُ الخمسُ ، و الجمُعةُ إلى الجُمعةِ ، كفَّاراتٌ لما بينَهُنَّ ، ما لَم تُغشَ الكبائرُ).
  • و في الحديث الشريف عن الربيع بنت عفراء -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أَرْسَلَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- غَدَاةَ عَاشُورَاءَ إلى قُرَى الأنْصَارِ ، الَّتي حَوْلَ المَدِينَةِ: مَن كانَ أَصْبَحَ صَائِمًا ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ ، وَ مَن كانَ أَصْبَحَ مُفْطِرًا ، فَلْيُتِمَّ بَقِيَّةَ يَومِهِ فَكُنَّا ، بَعْدَ ذلكَ نَصُومُهُ ، وَ نُصَوِّمُ صِبْيَانَنَا الصِّغَارَ منهمْ إنْ شَاءَ اللَّهُ، وَنَذْهَبُ إلى المَسْجِدِ، فَنَجْعَلُ لهمُ اللُّعْبَةَ مِنَ العِهْنِ، فَإِذَا بَكَى أَحَدُهُمْ علَى الطَّعَامِ أَعْطَيْنَاهَا إيَّاهُ عِنْدَ الإفْطَارِ).

الحكمة من صيام تاسوعاء وعاشوراء معًا

يتساءل الكثير من المسلمين عن الحكمة من صيام تاسوعاء وعاشوراء معًا ، و نعرض لكم سبب ذلك و هو على النحو التالي :

  • و الحكمة من ذلك هو  من الأيام التي يحرم التفرد الصوم فيه ، مثل يوم الجمعة .
  • و أيضاً صوم كل من يوم عاشوراء و تاسوعاء ، هو الابتعاد عن خطأ معرفة موعد الهلال .
  • و أيضاً لمخالفة اليهود و النصارى لأنهم فقط يصوموا يوم عاشوراء ، و ذلك ما ورد عن النبي صل الله عليه و سلم .

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء إسلام ويب ، يعتبر الصيام من العبادات الفضيلة في الشريعة الإسلامية ، كما أن الصوم ركن من أركان الإسلام ، ويوم عاشوراء له فضل كبير ، حيث أن صوم اليوم التاسع من محرم ، كما و ذكر النبي محمد صل الله عليه و سلم بصوم يوم تاسوعاء ، لمخالفة اليهود و النصارى لأنهم فقط يصوموا يوم عاشوراء .