طريقة المسح على الخفين , في وقت معين من السنة ألا وهو فصل الشتاء يتكاثر الؤال حول موضوع مهم جدا ألا وهو المسح علي الخفين والجورب في مقالنا لهاذا اليوم سنتحدث عن مجموعة نقاط منها حكم المسح علي الجورب وطريقة المسح علي الجورب ومدة المسح علي الجورب وهل ينقض المسح بخلع الجورب .

  • طريقة المسح على الخفين

تكثر الأسألة عن مسح الخفين للمسلمين حسب زمن معين و تبعا لوظيفتهم التي تتطلب منهم البقاء فترة طويلة مكتسياً الجوارب أو الحذاء ، ويتسبب خلع الححذاء والجورب عند البعض إلى إِجْهاد عند الوضوء ، أو تسويفاً عن الصلاة ، وتلك  إِحْتِجَاجات مألوفة للمسلمين في كل زمان ومكان، وقد أظهر العلاّمة جمال الدّين القاسمي في رسالته: (المسح على الجوربين)،إحتجاجات المسلمين في زمنه في الشتاء ، من إِجْهاد خلع الجوارب، واحتياجهم للمسح عليه عند وضوئهم، خوفا من أن يصابوا بالبرد، وتقشف القدمين من كثرة استخدام الماء ,فإذا كان هذا الكلام منذ أكثر من مئة سنة، وتلك علل الناس وقتها، وكان الالتزام بالصلاة أكثر، فما شأننا و الإنهزام من أداء التكاليف يزداد مع الإجهاد ،وهو ما يدعوا العلماء المسلمين للنظر للتيسير على الناس في أحكام الشريعة , فلكل فقيه اجتهاد لزمانه بما يناسب زمنه ومكانه، بما لا يخالف ثوابت الدين.

  • طريقة المسح على الخفين

صفة المسح هي: “أن يضع أصابع يديه مبلولتين بالماء على أصابع رجليه ثمَّ يُمرُّهما إلى ساقه، يمسح الرجل اليمنى باليد اليمنى، والرجل اليسرى باليد اليسرى، ويُفرِّج أصابعه إذا مسح ولا يكرر المسح”.

وطريقة المسح تكون بـ المسح علي الخفيّن فقط من أطراف الأصابع إلي الساق من أعلي الرجل؛ وأن تبدأ بتمرير اليد من عند الأصابع وصولاً إلى السّاق فقط ، علي الرّجلين مع بعضها ؛ بمعنى أنّه يمسح بيده اليمنى علي رجله اليمنى، وبيده اليسرى علي رجله اليسرى في ذات الوقت، كما في الوضوء العادي للأذنين .

  • حكم المسح على الجوارب

حيث أنه إختلف علماء الدين في مسألة جواز المسح على الجوربين، بين مانع ومجيز، وقد منعته : الشافعية، والمالكية، وأجاز مجموعة من الصحابة مسألة المسح علي الجورب ونذكر منهم : عمر بن الخطاب،والبراء بن عازب، وأنس بن مالك، وأبو أمامة، وسهل بن سعد، وعمرو بن حريث , وعلي بن أبي طالب، وابن مسعود، وابن عباس .

رواه المغيرة بن شعبة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، قال: (كنتُ معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في سفَرٍ، فأهوَيتُ لأنزِعَ خُفَّيهِ، فقال: دَعْهما، فإنّي أَدخَلتُهما طاهِرَتَينِ، فمسَح عليهما).

  • مدة المسح علي الجورب

الجمهور يرى أن المسح له مدة مؤقتة، للمقيم يوم بليلة، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها، واستدلوا على ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم: “أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل للمسافر أن يمسح ثلاثة أيام بلياليهن، وللمقيم يوم وليلة”.

  • هل ينقض المسح بخلع الجورب

إذا خلع المكلَّف الخف أو كلاهما، فقد انتفى شرطُ السَّاتر، وبذلك بطل المسح عليهما , أي فسد الوضوء , ونواقض المسح على الخفين والجوربين، هي نفسها نواقض الوضوء.

إلي هنا نكون وصلنا للفقرة الختامية وهي ملخّص المقال ومضمونها : المسح على الخفين جائزٌ في الشَّرع، وله مبطلات وهي: الحدث الأكبر، وانتهاء مدَّة المسح، وخلع الخفَّين أو أحدهما، وكيفيَّة المسح تكون على ظاهر الخفِّ وإذا بطل المسح على الخفين فهناك أقوالٌ متعدِّدةٌ للعلماء لما يجب فعله على المُكلّف ,نتمنى من الله التوفيق والقبول الحسن لـ أعمالنا وأعمالكم وجزانا الله وإياكم كل خير وتوفيق .