مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة، هنا بين أيديكم مقالًا مهمّا حول شرط منح المرأة تأشيرة عمرة دون محرم، وكل تساؤلاتكم تجدونا هنا في مقالنا، تابعونا من أجل المزيد.

شرط منح المرأة تأشيرة عمرة دون محرم!

إنَّ وزارة الحج والعمرة، أقرّت  بأن تسمح للمرأة أن تؤدي مناسك العمرة دون محرم، ولكن شريطة لذلك قد تم وضع حدّ أكبر للسن التي يتم السماح فيها بمنح تأشيرة العمرة للنساء الوافدات من خارج البلاد من أجل العمرة.

وبذلك فإنَّ صحيفة عكاظ قد تكلّمت بدورها عن وزارة الحج والعمرة على أنَّ بإمكان المرأة أن تحصل على تأشيرة عمرة ولكن ضمن “عصبة نساء” ولك لو كان عمرها 45 سنة، لك لو كانت دون 45 سنة إذ أنّها تصبح مفترضة بالعالم، مشددة على قيام الوكيل المحلي المعتمد أن يقوم بتشكيل مجموعات عصب النساء، وإن وزارة الحج والعمرة السعودية قامت بالإعلان أنه تمَّت الموافقة على غير المحصّنين بأداء العمرة والصلاة في الحرمين، ولكن شريكة عدم إصابتهم أو مخالطتهم لمصاب بفيروس كورونا، وكانو قد ألغت اشتراط التحقق من الحالة الصحية في تطبيق “توكلنا” لكلِّ الرّاغبين في أداء المناسك.

 إلغاء شرط المحرم في العمرة!

إنَّ هذا القرار تم إصداره عن وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية حتّى يتمكن من السماح بأداء مناسك العمرة للسيدات الوافدات من خارج المملكة العربية السعودية، واللواتي لم يصلن عنر الـ 45 عامًا، وبدوره سعيد باحشوين وهو عضو اللجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية قد قام بالإعلان عن ذلك.

ما هي شروط العمرة للنساء بدون محرم!

إنَّ وزارة الحج والعمرة عقد شرط وجود عددًا من المستندات والأوراق التي تثبت للسيدات اللواتي يرغبن بأن يقوموا بمناسك العمرة دون محرم، وبعض المستندات:

وجود صورة عن البطاقة الشخصية للسيدة الراغبة بأداء مناسك العمرة سارية المفعول.

وجود جواز سفر ساري المفعول وصالح لمدة لا تقل 6 أشهر.

صورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء.

تقرير طبي تثبت خلو المعتمرة من أي مرض معدي.

النموذج الأصلي من طلب الحصول على تأشيرة العمرة.

ما هي حكمة وجوب المحرم للمرأة!

لقد شرّع الله تعالى- العبادت لحِكم عظيمة أرادها، وإنَّ الأصل في المسلم أن يقوم باتباع أوامر الله سبحانه وتعالى- سواءً اكان يعلم في الحكمة منها أم لا يعلم، ولربما الحكمة من وجوب المَحرم للمرأة ما يأتي: أنَّ المرأة يُخاف عليها أن تذهب للسفر وحدها، ولعلّهة تتعرَّض للإيذاء في نفسها أو عِرضها. أنَّ سفر المرأة بغير مَحرم يُغري الفسَّاق بها فيتعرَّضون لها. أنَّ المَحرم يَصون المرأة ويحفظها من أصحاب الشهوات والأغراض الدنيئة. أنَّ السفر قطعة من العذاب، كما أخبر بذلك النبي -صلى الله عليه وسلم-، والمرأة مخلوقٌ ضعيف، وهي تحتاج إلى من يُعينها في سفرها وحياتها.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت في شرحي في مقالي هذا الذي يبحث عنه الكثير حول وجوب المرأة في الذهاب للعمرها وحدها، والشروط بذلك والحكم بهذا.. مع تمنياتي بالودّ.