سبب وفاة الشيخ محمود خليل القارئ “امام الحرم” ,لقد غيب الموت اليوم فضيلة الشيخ محمود خليل القارئ والذي يعرف بين الناس بإمام الحرم ولان فضيلة الشيخ كان محبوب بين الناس وبين المصلين في الحرم فقد كثرت التساؤلات عبر مواقع الانترنت ومنصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث حول ما سبب وفاته وهذا ما سنقوم به في هذا المقال وعبر موقع الجنينة بتفصيل الأسباب.

سبب وفاة الشيخ محمود خليل القارئ “امام الحرم”

إنا لله وإنا إليه راجعون (يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلَى ربك راضيةً مرضية فادخُلي في عبادي وادخلي جنتي) انتقل الى رحمة الله تعالى شيخنا الفاضل #محمود_خليل_القارئ على الساعة الثامنة صباحاً والحمدلله رب العالمين .

من هو الشيخ محمود خليل القارئ

اسمه هو الشيخ محمود خليل الرحمن قارئ المدني، والذي يعتبر من مواليد منطقة مظفر أباد في عام 1940ميلادي، وقد قام بالدراسة على يد الشيخ محمد سليمان في لاهور، وعلى الشيخ قارئ أنوار الحق، وقد استطاع حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ قارئ فضل كريم، ومن ثم قاد بدراسة القراءات على يد قراء باكستان وقد قرر الالتحاق في أحد المعاهد فيها، وقد عمل في باكستان قارئ بالإذاعة في منطقة مظفر أباد.

حياة الشيخ محمود امام الحرم

لقد سافر الشيخ محمود إلى مكة المكرمة في عام 1963ميلادي، وقد قرر الدراسة بمسجد بن لادن بالحفائر، وبالمسجد الحرام بعد صلاة الفجر، وإذ انه كان يدرس لمدرسي التحفيظ، كما قد درٌس الشيخ محمد السبيل درسا خاصا بخلوته بالمسجد الحرام، ودرس بمعهد الأرقم بن أبي الأرقم بالصفا.

وبعدها قرر الانتقال إلى المدينة المنورة وقد تم تعينه مدرساً لمعهد المدينة المنورة الذي يتبع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقد استقر الشيخ في طيبة الطيبة واختارها مقاماً وكان متفرغا لتعليم القرآن الكريم.

لقد رزق الله الشيخ محمود الذرية المباركة الصالحة وهم كنجوم السماء أكرمهم الله بحفظ القرآن الكريم تجويداً وإتقاناً.

أشهر تلاميذه وطلابه

لقوة علمه واسلوبه في التعليم فقد استطاع الشيخ محمود ان يتلمذ على يده ثلة من الشيوخ المخضرمين في الدين ومن ابزر هذه الأسماء التي درسها وهي على النحو التالي:

  • فضيلة الشيخ الدكتور / محمد أيوب – (رحمه الله) – إمام الحرم النبوي الشريف.
  • ابنه الشيخ / محمد خليل القارئ – إمام الحرم النبوي الشريف.
  • ابنه الشيخ / محمود خليل القارئ – إمام مسجد القبلتين.
  • الشيخ / علي جابر – (رحمه الله) إمام الحرم المكي الشريف.
  • الشيخ الدكتور / علي بن عبد الرحمن الحذيفي – إمام الحرم النبوي الشريف.
  • الشيخ الدكتور / عبد الله بصفر – الأمين العام للهيئة العالمية للتحفيظ.
  • الشيخ الدكتور / عثمان الصديقي – المدير العام للإدارة العامة للجمعيات الخيرية لتحفيظ القران.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على سبب وفاة الشيخ محمود خليل القارئ “امام الحرم”, حياة الشيخ محمود امام الحرم، من هو الشيخ محمود خليل القارئ، أشهر تلاميذه وطلابه.