إن الله -سبحانه وتعالى- يهبط إلى سماء الدنيا في يوم عرفة، والذي يدل على ذلك ما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن نزول الله -عزَّ وجلَّ- إلى السماء الدنيا في يوم عرفة ليجيب سؤال عباده الصادقين المتقين، وأخرج الحديث أكثر من عالم منهم البخاري، ومسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي في السنن الكبرى، وابن ماجه، وأحمد واللفظ له، كما يعتبر يوم عرفة من أفضل واهم الأيّام في السّنة وتكثر فيه العبادات والطّاعات وذكر الله تعالى موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان ساعة نزول الله يوم عرفة.

ساعة نزول الله يوم عرفة

ينزل الله -عزَّ وجلَّ- إلى السماء الدنيا يومَ عرفة وقت العشية بيوم عرفة، هو وقت الذي يكون ما بعد صلاة العصر وحتّى آخر ساعات النّهار وهو غروب الشّمس، وهذا ما يسمّى عشيّة، أي أنّ النّزول الإلهي العظيم يكون في عشيّة يوم عرفة، كما أنّ هذا النّزول يكون نزولاً يليق به تبارك وتعالى، وهو نزول تشريفا لأهل الموقف وليس لكلّ الخلق، وحجّاج بيت الله يعلمون خير يوم عرفة بالدّعاء إليه -تبارك وتعالى- ومشاركتهم بالاجر.

حديث نزول الله يوم عرفة

وفي الحديث الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- أنه قال عن يوم عرفة: “ينزلُ ربُّنا -تبارك وتعالى- كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا حين يبقى ثلثُ الليلِ فيقول: من يَدْعُوني فأستجيبُ له؟ من يسأَلُني فأُعْطِيَه؟ من يستغفِرُني فأغفرُ له؟ وفي اللفظِ الآخرِ يقولُ جل وعلا: هل من تائبٍ فيتابَ عليه هل من سائلٍ، فيعطى سؤلَه هل من مستغفرٍ فيغفرَ له؟ حتى ينفجرَ الفجرُ.”، أخرجه البخاري، ومسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي في السنن الكبرى، وابن ماجه، وأحمد واللفظ له.

صحة حديث أن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة

البعض يسأل عن صحة حديثَ نزولَ الله -عزَّ وجلَّ- جلاله إلى السماءِ الدنيا يومَ عَرفة قال العلماء هو حديث صحيح، رواه أكثر الصحابة روايةً للحديث وهو أبو هريرة، وأخرجه كل من البخاري (1145)، ومسلم (758)، وأبو داود (1315)، والترمذي (446)، والنسائي في (السنن الكبرى) (10310)، وابن ماجه (1366)، وأحمد (10313) واللفظ له، وكون أن الذي رواه البخاريّ دليل على صحته، كون أن البخاري لم يجمع في صحيحه سوى الأحاديث الصحيحة، وردت عدد من الأحاديث الصّحيحة وعدد من الأحاديث الّتي لا تصح عن يوم عرفة، ولهذا اليوم العظيم أثر كبير في الروحانيات والقلوب، هذا ما يفسر كثرة الأحاديث عنه.

فضائل يوم عرفة

سنذكر بعض فضائل يوم عرفة وهي كثيرة وهي كالاتي:

  • تعتق فيه الرقاب من نار جهنّم ومغفرة الذّنوب ودل على ذلك حديث عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها، أنّ النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”، أخرجه مسلم، لذلك يجب على المسلم الامتناع عن كلّ ما حرّمه الله؛ لنَيْل العتق ومغفرة الذّنب.
  • يباهي الله تعالى الملائكة بأهل عرفة قال النّبي صلّى الله عليه وسلّم “إنَّ اللهَ -عزَ وجلَّ- يُباهِي ملائكتَهُ عشيّةَ عَرفةَ بأهْلِ عَرفةَ فيَقولُ: انْظرُوا إلى عِبَادي أتوْني شُعْثاً غُبْراً”.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان ساعة نزول الله يوم عرفة ولقد ذكرنا كل الادلة في هذه المسألة من كل الجوانب نسأل الله ان يتقبل من صالح الاعمال والتوفيق.