فضائل يوم عرفة خطبة الجمعة، حيث أنه مع اقتراب يوم عرفة ونحن في هذه الأيام الفضيلة ومقبلين على وقفة عرفة وعيد الأضحى المبارك، يبحث الكثير من الناس عن فضائل يوم عرفة، وما هي الأعمال التي ينبغي القيام بها في هذا اليوم، ومن خلال هذا المقال سنقوم بتوضيح كل ذلك.

فضائل يوم عرفة خطبة الجمعة

كما ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة هو اليوم المشهود، فتغفر السيئات وتنزل الرحمات، وترفع الدرجات، ويعتق الناس من النيران. وبالتالي مما يعني ذلك أن هذا اليوم بالذات له مكانة ومنزلة عظيمة عند الله عز وجل؛ لذلك يجب استغلاله أحسن استغلال والعمل على القيام بالأعمال الصالحة على قدر الإمكان؛ وذلك لنيل الثواب والأجر العظيم.

كما قال الله تعالى في كتابه الكريم عن فضل يوم عرفة: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ﴾.

والمقصود هنا بأربعة حرم هم أشهر ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، وشهر رجب.

كما أن معظم أعمال الحج تقع فيه لأن رسول الله ﷺ قال الحج عرفة ففيه ركن الحج الأعظم، وفيه الوقوف بعرفة، وفيه الدعاء، وفيه المغفرة والرحمات. بالإضافة إلى ذلك فإن أعظم وأفضل الأيام عند الله عز وجل هو يوم عرفة حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه: “أفضل أيام الدنيا أيام العشر”.

لذلك فإن هذا اليوم بالذات وهو من أفضل يوم من أيام العشر من ذي الحجة وأفضلها عند الله تعالى، كما ذكر في القرآن الكريم عن فضل هذا اليوم: ﴿لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ﴾. وكذلك في بداية سورة الفجر في القرآن الكريم، قال تعالى: ﴿وَالْفَجْرِ | وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾ والمقصود هنا بالليالي العشر أنها أول 10 ليالي من شهر ذي الحجة المبارك، والذي ينبغي على المسلم في هذه الأيام الانشغلال بالطاعات والعمل على الأعمال الصالحة، والابتعاد عن الذنوب والمعاصي؛ لنيل رضا الله عز وجل، وكسب الثواب والأجر.

ما هو يوم عرفة

يعتبر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو أحد أيامه العشر، ومن أفضل أيام المسلمين. فيه يصور الحجاج وهم يقفون على جبل عرفات، وهو أهم عنصر في الحج. والجبل الوحيد الذي يقع خارج الحرم هو جبل عرفات الذي يبعد 22 كيلومترًا شرق مكة على الطريق الذي يربطها بالطائف، و 10 كيلومترات من منى، و 6 كيلومترات من مزدلفة.

في التاسع من ذي الحجة فور طلوع الشمس يغادر الحاج من منى ليبلغ عرفات ليقف هناك. الوقوف في عرفات يكون بوجود الحاج في أي منطقة من مناطق عرفات، سواء كان واقفًا أو راكبًا أو مستلقيًا. ومع ذلك إذا كان الحاج لا يقف داخل حدود عرفات المحددة في هذا اليوم، فإنه لم يف بالتزامه للقيام بذلك لقد خرب حجّه؛ لأن أهم عنصر في الحج هو الوقوف عند عرفات.

وفي الختام نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم بعد ما ذكرنا لكم فضائل يوم عرفة، ونبذة مختصرة عن يوم عرفة وما هي قيمته وأهميته.