سنقدم لكم حكم سماع الاغاني وقت الاذان وما حكم صلاة من استمع للأغاني قبلها، وما جزاء من استمع للموسيقا مع الأذان، من الأحكام الشرعية الضرورية التي تعني كلّ مسلم ومسلمة، والذي يجب على المسلم أن يكون حريصًا على دينه وتعلم الأحكام الشرعية التي تجعله صحيحاً سليماً قويماً ، ومن خلال موقع الجنينة فإنه سيتم توضيح سماع الأغاني أثناء الأذان أشد حرمة وهل من يسمع الأغاني وقت الأذان لا ينطق الشهادة عند الاحتضار.

حكم سماع الاغاني وقت الاذان

إن حكم سماع الاغاني المحرمة وقت الاذان محرمة من الاستماع إليها في غير وقت ، و قد وردت الكثير من الأدلة الشرعية على تحريم الغناء المرفق بالمعازف، فالواجب على المسلمين أجمع ترك الاستماع للغناء المحرّم في كل الأوقات و ليس فقط وقت الأذان ، فتحريمها لا يرتبط بوقتٍ محدد ، ولا بحال دون حال.

لكن يزداد قبح استماعها في الأوقات المباركة ، لما فيه من اللهو و الإعراض عن الصلاة و الطاعة و الذكر ، و عدم تقدير و تعظيم شعائر العبادات الدينية ، كما و تفويت فضل متابعة المؤذن و الترديد خلفه ، و من تعمد استماع الأغاني وقت الأذان فقد ارتكب منكراً عظيماً ، و عليه التوبة و الاستغفار إلى الله سبحانه و تعالى ليغفر له و الله و رسوله أعلم.

حكم سماع الأغاني

حيث لأن أهل العلم فصلوا في حكم سماع الأغاني ، فليست كلّها محرمة وليست كلّها مباحة، وكان التفصيل فيها إن كان الغناء بلا آلة ولا أداة موسيقية فهو على نوعين أن يكون الغناء من امرأة لرجال فهو محرم فلا يجوز أن تغني المرأة للرجل ولو كان الغناء بكلام حسن ، والثاني أن يكون من رجل، فينظر لنوع الغناء لو كان حسنًا كلامه فمباح ولو كان فاجرًا فلا يجوز وفيما يأتي سيتم بيان حكم سماع الاغاني وقت الاذان.

أما إن كانت الأغاني بآلة أو بغير آلة، فلو كانت الأغاني تشتمل على آلات عزف و لهو موسيقية، فالغناء محرم قطعاً ، و لا يجوز لا استماعه من رجل ولا من امرأة، و حكمه بالإجماع على ذلك.

 

هل الغناء بدون موسيقى حرام

حيث أن الغناء من غير موسيقى نوعين :

  • أن يكون من امرأة لرجال فلا يجوز سماعه ، لأن المرأة منعت أن تؤذن للرجال أو ترفع صوتها بالقراءة في حضورهم فكيف في الغناء أما لو غنت بكلام حسن و لنساء فقط فهو جائز.
  • و النوع الثاني ما يكون من الغناء من رجل ، حيث ينظر في نوع الكلام فإن كان كلاماً حسناً فهو مباح ، و إن كان قبيحاً يدعو للرذيلة فلا يجوز والله ورسوله أعلم
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم ما حكم سماع الاغاني وقت الاذان ، كما ذكرنا لكم هل الغناء بدون موسيقى حرام .